top of page

1 - وفاة رسول الله - صلي الله عليه وسلم

مات رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجر عائشة يوم الاثنين من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة.

كيف كانت ليلة موت النبي؟

وروى خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن المسلمين كانوا يصلون الفجر في المسجد - يوم الاثنين ، يوم النبي صلى الله عليه وسلم ، مات عليه الصلاة والسلام - أمهم في الصلاة أبو بكر - رضي الله عنه - لما جاءهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرح المسلمون لدرجة أن كادوا يفتنهم في صلاتهم ، فتأخر أبو بكر - رضي الله عنه - بالعودة للوراء ظنًا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد الصلاة معهم ، لكنه أشار له. لتتم صلاتك ، وعاد إلى غرفته ، ولم يخرج بعد ذلك لصلاة أخرى.

وعندما كان الفجر

أرسل لفاطمة - رضي الله عنها - وأخبرها سرا ، فبكت ، ثم أخبرها سرا وضحكت ، في الأول قال لها إنه سيموت بألمه هذا ، وفي الثانية قال لها إنها أول من يتبعه من أهله ، ثم أرسل إلى الحسن والحسين ، فقبلهما ودعا لهما خيرا.


ثم دعا نسائه - صلى الله عليه وسلم -

نصحهم وذكرهم بالله ونصحهم بالصلاة. ثم دخل عبد الرحمن بن أبي بكر شقيق أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنهم جميعاً - معه عود سواك، وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يتكأ على عائشة. فنظر الرسول إلى عود السواك فأخذته أم المؤمنين من أخيها وخففتها ، وكان في يده كومة ماء ، وضع يده فيها ، ثم مسح منها وجهه الكريم ، فقال: لا إله إلا الله ، للموت سكرات. ثم قال: اللهم اغفر لي واجعلني مع الصحابي العظيم. مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى. كرر الكلمة الأخيرة ثلاثاً، ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى، إنا لله وإنا إليه راجعون.


كانت عظمة المصيبة على المسلمين موت رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أذهلت المصيبة عقول أشجع الرجال ، وأذهلت قلوب الحكماء بينهم.

موقف عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-

كيف تعرف ما كان عليه عمر بن الخطاب في عقله ورصانة وحكمة وإلهام؟ ووقف لما أخرجته الكارثة من عقله ، فقال: رجال المنافقين يزعمون أن رسول الله قد مات ، ورسول الله لم يمت. يقول: يقينًا لا أصدق أنه مات ، يقول عمر: بل ذهب إلى ربه ، كما ذهب موسى بن عمران ، وغاب عن قومه أربعين ليلة ، ثم عاد إليهم بعد أن كان. قال أنه مات. والله ليعود رسول الله أو أقطع أيدي وأقدام الرجال الذين يزعمون أنه ميت ".


موقف أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -

وبينما هم على هذا النحو ، لما جاء الصديق أبو بكر - رضي الله عنه ، وفرحه ، وجزاه خيرًا على ما قدمه لأمة الإسلام - جاء الصديق من السنح ( منطقة خارج المدينة) بعد أن وصل إليه الخبر ، لم يتخيل أحد منا أن الصحابي سيموت حزنًا وقلقًا وكربًا على فراق الرسول ، ولا شك أننا سنقول جميعًا إنه الصادق. أحب رسول الله ، وأقرب الرجال إلى قلب رسول الله ، جاء أبو بكر علي فرسه من بيته من "مكان" السنح وأقام بمسجد رسول الله. فلم يخاطب الناس ، ودخل المسجد ، ومن هناك دخل بيت عائشة ، حيث مات رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرها ، فذهب إلى رسول الله وهو مغطى بثوب. فكشف وجهه ثم انحنى عليهثم أكب عليه، فقبله وبكى، ثم قال: “بأبي أنت وأمي، لا يجمع الله عليك موتتين، أما الموتة التي كتبت عليك، فقد متها”. ثم خرج إلى الناس ، فوجد عمر في ثورته يتكلم مع الناس، والناس يلتفون حوله يتمنون أن لو كان كلامه حقًّا، وبيده السيف يتهدد من يقول إن محمدا صلى الله عليه وسلم قد مات ويحلف فقال له أبوبكر: أيها الحالف على رسلك، ثم قال: أما بعد، فمن كان يعبد محمداً صلى الله عليه وسلم فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت). ثم تلى قول الحق سبحانه : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ} [آل عمران: 144]. فلما سمع عمر الآية ذهب عنه ما كان فيه وما كان يجد، وكان وقافا عند كتاب الله ، وقد قال رضي الله عنه : “والله ما هو إلا أن سمعت أبا بكر تلاها، فَعَقِرْت حتى ما تقلني رجلاي، وحتى أهويت إلى الأرض، حين سمعته تلاها علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات


موقف أنس بن مالك - رضي الله عنه ورضاه -

وقد روى المؤرخون وكتاب السير عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - عدة أحاديث قالها يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، من ذلك ، ما رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى أنه قال: شاهدته يوم دخوله المدينة ، لم أر يومًا أفضل أو أكثر إشراقًا من اليوم الذي دخل فيه علينا ، وشهدت ذلك يوم وفاته ، ولم أر يومًا أقبح أو أغمق من اليوم الذي فيه ، توفي صلى الله عليه وسلم ، وهنا يعبر أنس - رضي الله عنه - عن حالته النفسية يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كم كان عمر النبي عندما مات؟

الذي ثبت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توفي في سنة 11 من الهجرة المباركة التي قدر العلماء أنها سنة 633 من مولد السيد المسيح عليه السلام ، ولكن له. العمر موضوع خلاف بين المؤرخين. وقد وردت في عمره روايات كثيرة ، منها من قال إنه بلغ الستين من عمره ، فقالوا إنه بلغ ثلاثاً وستين سنة ، وهو الأكثر شهرة ، وقالوا إنه بلغ خمسة وستين عامًا. على سبيل المثال ، جاءت ثلاثة أحاديث في الصحيحين ، وكلها صحيحة ، توضح مدة حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وقت وفاته ، من ذلك الحديث في صحيح مسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كُنْتُ جَالِسًا مع عبدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ، فَذَكَرُوا سِنِي رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُ القَوْمِ: كانَ أَبُو بَكْرٍ أَكْبَرَ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ عبدُ اللهِ: قُبِضَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ، وَمَاتَ أَبُو بَكْرٍ وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ، وَقُتِلَ عُمَرُ وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ. قالَ: فَقالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ يُقَالُ له: عَامِرُ بنُ سَعْدٍ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، قالَ: كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ مُعَاوِيَةَ، فَذَكَرُوا سِنِي رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ مُعَاوِيَةُ: قُبِضَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ سَنَةً، وَمَاتَ أَبُو بَكْرٍ وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ، وَقُتِلَ عُمَرُ وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ.


ما هو المرض الذي مات النبي عليه الصلاة والسلام؟

أصيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحمى شديدة بعد ثلاثة أشهر من حجة الوداع ، وفي ذلك الوقت كان يقيم في بيت أم المؤمنين ميمونة ، فطلب إرضاعه في بيت السيدة عائشة رضي الله عنها. كانت تقرأ المعوذات بشكل دائم فوق رأسه ، وكان يمسح يده على رأسه لبركتها ، وبلغت درجة حرارته درجة عالية ، وعندما اقترب منه الموت ، كان يلف يده - صلى الله عليه وسلم - يأخذ من إناء من الماء ويمسح به وجهه بسبب شدة الحمى التي أصابته ، ويقول: لا إله إلا الله ،إن للموت لسكرات. ثم قال: اللهم اغفر لي واجعلني مع الصحابي العظيم. مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى. كرر الكلمة الأخيرة ثلاثاً، ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى، إنا لله وإنا إليه راجعون.


شبهة موت الرسول مسموم ومن هو الذي سمم الرسول؟

أما بخصوص موت رسول الله مسموما ، فقد ورد في الصحيحين أنه قبل موته بثلاث سنوات أكل شاة مسمومة ، سممتها يهودية اسمها زينب بنت الحارث ، زوجة سلام بن مشكم أكلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ألقى بها ولم يبتلعها ، وربما تأثر بها ، واحتجم بعد أكله ، وسأل من أكل منها للقيام بالحجامة أيضًا ،مات بعضهم ، وجاء في حديث عنه صلى الله عليه وسلم: أن أمَّ مبشرٍ قالَتْ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ في مرضِهِ الذي ماتَ فيه ما نتَّهمُ بك يا رسولَ اللهِ فإنِّي لا أتهمُ بابني إلا الشاةَ المسمومةَ التي أكلَ معَكَ بخيبرَ قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : وأنا لا أتهمُ بنفسي إلا ذلك فهذا أوانُ قَطعِ أبهَري( الشريان الأبهر) .

هل يعتبر النبي شهيدا؟

وقد تعددت أقوال هل كان رسول الله شهيداً أم لا؟ ومنها قول ابن مسعود رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أقسمت بالله تسعة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قُتل أحب إليَّ من حلف يمينًا واحدًا ، وذلك لأن الله تعالى جعله نبيًا وجعله شهيدًا. كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (... ثم قال لهم : فهل أنتم صادقي عن شيء إن سألتكم عنه؟، قالوا : نعم، فقال : هل جعلتم في هذه الشاة سما؟، فقالوا: نعم، فقال : ما حملكم على ذلك؟، فقالوا : أردنا إن كنت كاذبا نستريح منك، وإن كنت نبيا لم يضرك )( البخاري )


قال ذلك الزرقاني

إنها معجزة المعجزات. حيث أراد الله أن يثبت نبوة الرسول محمد ، لم يضره السم في ذلك الوقت ، وأراد أن يكرمه بالاستشهاد ، فمات بالسم فيما بعد.

هل اختار النبي صلى الله عليه وسلم الموت على الحياة؟

ولما اشتد عليه مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى الناس متكئا على العباس وعلي - رضي الله عنهما - فصلى وخاطبهم ، وأوضح لهم في حديثه أن الله. - تعالى - اختاره بين الدنيا والآخرة ، فاختار الآخرة ، وذلك في قوله: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المِنبر فقال: (إنّ عبداً خيّره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء، وبين ما عنده، فاختار ما عنده. فبكى أبو بكر وقال: فديناك بآبائنا وأمّهاتنا...)


ما فائدة أن يتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

1- عندما يسمع البعض هذا يقولون: "بماذا استفدت؟" لو عاش لعصرنا كان أفضل؟ ما هو خطئي أنني لم أره أو أجلس معه أو يعطيني نصيحة شخصية؟


والرد على هذا الفكر أو هذا الشك؟

في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان الناس ينقسمون إلى ثلاث طبقات لا ربعهم بألوانهم حسب أجناسهم وأنسابهم ومستوياتهم الاجتماعية حسب جنسياتهم. واللغات الأم بالنسبة لهم ، (المؤمنون بإله السماء وهذا الرسول العظيم - والكفار - والمنافقون) وأنت الآن هل تصنف نفسك من أي من هذه الفئات (مؤمن - كافر - منافق)؟ إذا استطعت فعلاً فاعلم أن ما بين يديك من كنوز القرآن والسنة المطهرة كأنك قابلت رسول الله مرارًا وتكرارًا ، وظهرت أيام الرسول على ثلاثة أنواع ولم يمنعهم حضور رسول الله من التعبير عما في نفوسهم. هل نسيت قول الله - تعالي: ( (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ (29)، وقوله تعالي ( (وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ (30))

2- سيهلك كل كائن حي ، لكن يمكنك القول إن هناك من يعيش إلى الأبد ، كما علمت Cryonic. لا أحد يعرف نهايتهم حتى الآن ، ولا أحد يعرف كيف يعيشون بعد إعادتهم للحياة ، إذا جاز التعبير ، ولم يدرس أحد صحتهم العقلية / النفسية بعد عودتهم إلى الحياة ، وهل أعادوا عقلهم فقط إلى جسم إنسان آلي؟ أم أنهم عادوا بنفس الأجهزة التي ربما وجدوا حلولاً لأمراضهم الجسدية في عصر آخر غير تلك التي ماتوا فيها. نحن لا نتحدث عن ثورة العلم ، بل نتحدث عما قاله لنا الله تعالى ( (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍۢ مِّن قَبْلِكَ ٱلْخُلْدَ ۖ أَفَإِيْن مِّتَّ فَهُمُ ٱلْخَٰلِدُونَ(الأنبياء - 34) ما من بشر خالدين في الدنيا قبل رسول الله - والحاضر (موت رسول الله) وفي المستقبل (لا أحد بيننا يبقى خالدا) هذا ما قاله ربنا. العالمين يقول ونؤمن به ، وهو أكثر من يقول صدقًا: هذا ليس شكًا في ثورة العلم الموجودة الآن في الغرب ، بل بالأحرى إيمان نؤمن به وندين به. رب العالمين.


3- لا يضر سبب الوفاة ، حيث يقال إن تتعدد الأسباب والموت واحد ، وليس الرسول الخاتم يبكي على قيادته أو زوجاته أو ابنه ، بل على الرفيق الأعلي، والرسل والصديقين والشهداء .


4 - لاحظ كلام العلماء: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن كذا وكذا (حياته الكريمة في الدنيا) هل نحن حقًا أبناء هذا العالم أم أنه مرور الدنيوية؟ كمسلمين ، نؤمن بأن لدينا ثلاث مساكن يجب أن نمر بها: دار الدنيا ، دار القبر أو البرزخ ، ثم دار الآخرة ، فلكل منا موطنه الأول (بيت الأرحام). العالم: هو ابنها ، والأم لديها أطفال أحياء ويموت أطفالهم ، ويعيش أبناؤهم ، ويموت آخرون في سن مبكرة) وهكذا مشينا في الدنيا وفهمنا ذلك.


5- لن أقول هدوء أبي بكر الصديق ولا ظهور المنافقين والمرتدين ولا الخلل النفسي لعمر بن الخطاب - رضي الله عن الصحابة طبعا) ولكن أقول: الفرق. في الصحة النفسية / النفسية فيما يتعلق بالموت وموت الغالي ، بل موت أعز الناس ، إنها لحظة حاسمة في الحياة ، عند المؤمنين والذين كفروا ، وهو ما يفرق شخصياتنا ويذكر أحاديث أعز الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا حديث صحيح ( 0 - مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بامْرَأَةٍ تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقالَ: اتَّقِي اللَّهَ واصْبِرِي قالَتْ: إلَيْكَ عَنِّي، فإنَّكَ لَمْ تُصَبْ بمُصِيبَتِي، ولَمْ تَعْرِفْهُ، فقِيلَ لَهَا: إنَّه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتَتْ بَابَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ، فَقالَتْ: لَمْ أَعْرِفْكَ، فَقالَ: إنَّما الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى)

نسأل الله العافية من موت أعز الناس إلينا ، ولكنها سنة الله في خلقه ، مات رسول الله ، لكنه حي بين أيدينا سنّة وشريعة ومنهاج، يقول تعالي (إنا نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم)

6 - مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجر عائشة - ما هذه الوفاة؟ ماذا يريد رب العالمين من موت خاتم الأنبياء والرسل بهذه الطريقة الزوجية الحميمة والدافئة؟ حب الأزواج لزوجاتهم من النعم التي لا تقدر بثمن ، أو إذا كان التعبير صحيحًا ، فإن تبادل الحب والحنان والرحمة بين الزوجين حتى وقت الذهاب إلى المثوى الأخير هو رسالة سماوية للحفاظ على المنزل ليس في شكلهم الخارجي أمام الناس ، وهي بيت عنكبوت من الداخل ، بل في الشكل والروح والجوهر الذي أراده الله تعالى لهذه الأمة المحمدية ، وبالطبع الله سبحانه وتعالى أعلم.

الدراسات ذات الصلة

الأسباب التي تجعل الناس يتفاعلون بشكل مختلف مع الموت

يعد التعامل مع الموت ، وخاصة وفاة شخص تحبه ، من أكثر التجارب المجهدة التي يمكن أن تمر بها. يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الموت ، ومن الطبيعي أن تشعر وكأنك تركب أفعوانية من مشاعر مختلفة. كيف تتفاعل مع الموت يمكن أن تتأثر بأشياء كثيرة

نوع العلاقة التي تربطك بهذا الشخص

قد تذكرك خسارة جديدة بالخسائر السابقة التي عانيت منها ، والتي قد تحزن عليها مرة أخرى. جنسك: من المرجح أن يعبر الرجال أحيانًا عن حزنهم من خلال النشاط البدني. غالبًا ما ترغب الفتيات في مشاركة مشاعرهن مع الآخرين ، أو التحدث عما يحدث ، أو البكاء بصراحة أكبر.

خلفيتك الثقافية

تتعامل المجموعات الثقافية المختلفة مع الحزن بطرق مختلفة ، بما في ذلك كيفية التعبير عن حزنك من خلال الطقوس والاحتفالات ، والقواعد المختلفة حول ما يعتبر محترمًا. عمرك: قد لا يفهم الأطفال الأصغر سنًا أن الشخص لن يعود أو لماذا. عندما تكبر ، تدرك أن الشخص قد رحل إلى الأبد ، ولكن قد تجد صعوبة في التعامل مع هذه الحقيقة.

عندما تزول الصدمة قليلاً ، من المحتمل أن تبدأ بالحزن. مهما كانت تجربتك ، لا تشدد على كيفية التعامل معها. الجميع يحزن على طريقه ، بما في ذلك:

جسديا

الصداع والشعور بالتعب وآلام العضلات والغثيان.

عاطفيا

الحزن والغضب والكفر واليأس والشعور بالذنب والوحدة. عقلياً: النسيان وقلة التركيز والارتباك وضعف الذاكرة.

سلوكيا

تغيرات في أنماط النوم أو الأحلام أو الكوابيس أو في شهيتك. قد ترغب أو لا ترغب في الخروج أو التواجد حول الناس. قد تواجه أيضًا ردود فعل عاطفية غير عادية أو تشعر بالدموع.

اجتماعيا

قد يتجنبك بعض الأصدقاء لأنهم لا يعرفون ماذا يقولون أو كيف يساعدونك. قد تشعر أيضًا بالضغط لتكون قويًا من أجل العائلة أو الأصدقاء ، أو قد لا ترغب في رؤية أي شخص.

روحيا

قد يتم تحدي معتقداتك وقد تصارع لتؤمن بأشياء كنت تؤمن بها من قبل.


ونستفيد مما ورد أعلاه

نحن بشر ، مختلفون في الحالة الاجتماعية ، واللون ، والجنس ، والخلفية العقلية الثقافية ، وما إلى ذلك. لا يمكن أن يكون حزننا أو حتى أفراحنا مثل الآخرين ، باستثناء أن بعض المجتمعات الصغيرة لديها نفس طريقة الحزن ، وكلما اختلفت الخلفيات الذهنية الثقافية ، كلما تفاوتت أشكال الحزن. هكذا علمتنا الحياة.

طبت حياً وميتاً يا رسول الله - اللهم أشربنا من يده المشرفة علي الحوض - اللهم اجمعنا به في أعالي الجنة. آمين


الروابط

7 views0 comments

Recent Posts

See All

أيوب بن حبيب اللخمي

الألقاب أيوب بن حبيب اللخمي، هو خامس الولاة الأمويين في الأندلس، وابن أخت أول ولاتها موسى بن نصير من هو؟ أيوب بن حبيب اللخمي ( 716 – 716...

عبد العزيز بن موسى بن نصير

يعتبر بدايه ولايه عبد العزيز بن موسى بن نصير هي ميلاد عصر الولاه، عبد العزيز بن موسى بن نصير، هو أول ولاة الأندلس، في إسپانيا والپرتغال...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page