top of page

عمر بن الخطاب

Updated: Aug 7, 2023

قبل أن نتحدث عن خلافته - رضي الله عنه - يجب أن نتعرف على شخصيته كإنسان قبل أن يكون مسلما -

أول من لقى أمير المؤمنين ، الصحابة كانوا يسمون أبا بكر الصديق خلفا لرسول الله ، وبعد أن تولى عمر الخلافة أُعلن عمر خلفًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوافق الصحابة على تغيير الاسم إلى أمير المؤمنين ، وكان من أصحاب محمد بن عبد الله الرسول. من الإسلام. وهو من العشرة الذين بشروا الجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم.

لنبدأ

عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي - رضي الله عنه -

وقيل: هو أول من نادى بأمير المؤمنين.

أمه

ولدت حنتامة بنت هاشم بن المغيرة المخزونية ابنه عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قبل ثلاثين سنة من البعثة النبوية الشريفة ، ويذكر. أنه ولد بعد عام الفيل بثلاثة عشر عامًا.

صفاته الجسدية

قال مؤرخون وكتّاب سيرة ذاتية إنه كان طويل القامة ، أعسر: كان يكتب بيده اليسرى ، شعره ، رأسه أصلع ، أحمر جدًا.

من هو أعز الناس على الإسلام؟

كان اعتناقه الإسلام بداية طريقة جديدة في عبادة الله تعالى ، وقد رُوي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال فيها: (اللهم اكرموا الإسلام بأحد العُمرين). أحب هذين الرجلين إليكم ، لأبي جهل أو عمر بن الخطاب ، فكان أحبهم عند الله عمر بن الخطاب.


مكانته الاجتماعية في المجتمع

كان من نبلاء قريش وأثرياءها


دينه قبل الاسلام

الوثنية

من صفاته قبل الإسلام

مدمن الخمر

بعد إسلامه

وكان من أبعد الناس عن شرب الخمر وأشدهم كرهًا. يدعو الله فيقول: اللهم أعط لنا في في الخمر بياناً واضحا حتى قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ [المائدة: 90، 91] فقال عمر انتهينا انتهينا .


هل كان عمر حقا يأد البنات قبل الإسلام؟

أول امرأة تزوجها عمر - رضي الله عنه - كانت زينب بنت مزون أخت عثمان وقدامة ، وأنجبت منه حفصة وعبد الله وعبد الرحمن الكبير ، كما جاء في البداية والنهاية لابن كثير: قال للوقيدي وابن الكلبي وغيرهما: إن عمر تزوج زينب بنت مظعون في الجاهلية ، أخت عثمان بن مظعون ، فولدت له عبد الله وعبد الرحمن الأكبلير وحفصة رضي الله عنهما ، كانت ولادة حفصة قبل البعثة بخمس سنوات ، كما ورد في سورة البقرة. مستدرك وغيره عن عمر رضي الله عنه قال: ولدت حفصة وقريش لبناء البيت قبل إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات ، ولهذا هي أكبر بنات عمر ، ولم يقتلها حية ، فلماذا؟ يقتل حيا أصغر منها؟


كراهيته للمسلمين قبل إسلامه

كان من الذين قاوموا دعوة التوحيد التي أتى بها محمد صلى الله عليه وسلم ، واضطهد من آمن بها من بني عدي بن كعب ، ابن كعب ، فكان. ومن الذين تضرروا من اعتناق عمر للإسلام ، أقرب الناس إليه ، أخته فاطمة ، وزوجها سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، ووالدة سعيد فاطمة بنت بعجة ، ممن روى لهم عذاب عمر. كانت جارية بني المآمل من بني عدي بن كعب فيضربها عمر حتى يمل ، قال: أعتذر لك إني لم أتركك إلا سآمة.. فاشتراها أبو بكر الصديق وأطلق سراحها.

الموقف الثاني و (بداية فكره في الإسلام).

عرف عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) بعداوته تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل إسلامه، فقد خرج عمر (رضي الله عنه) في يوم من الأيام قبل إسلامه متوشحاً سيفه عازماً على قتل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فلقيه نعيم بن عبد الله، ورأى ما هو عليه من حال فقال: أين تعمد يا عمر؟ قال: أريد أن أقتل محمداً، قال: كيف تأمن من بني هاشم ومن بني زهرة وقد قتلت محمدا ً؟ فقال عمر: ما أراك إلا قد صبوت، وتركت دينك الذي كنت عليه، قال: أفلا أدلك على العجب يا عمر! إن أختك وختنك قد أسلما، وتركا دينك الذي أنت عليه، فلما سمع عمر ذلك غضب أشد الغضب، واتجه مسرعاً إلى بيت أخته فاطمة (رضي الله عنها)، فعندما دنا من بيتها سمع همهمة، فقد كان خباب يقرأ على فاطمة وزوجها سعيد (رضي الله عنهما) سورة طـــه، فلما سمعوا صوت عمر (رضي الله عنه)، أخفت فاطمة (رضي الله عنها) الصحيفة، وتوارى خباب في البيت، فدخل وسألها عن تلك الهمهمة، فأخبرته أنه حديث دار بينهم، فقال عمر (رضي الله عنه) : فلعلكما قد صبوتما، وتابعتما محمداً على دينه! فقال له صهره سعيد: يا عمر أرأيت إن كان الحق في غير دينك، عندها لم يتمالك عمر نفسه، فوثب على سعيد فوطئه، ثم أتت فاطمة مسرعة محاولة الذود عن زوجها، ولكن عمر (رضي الله عنه) ضربها بيده ضربة أسالت الدم من وجهها، بعدها قالت فاطمة (رضي الله عنه) : يا عمر إن الحق في غير دينك، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله، فعندما رأى عمر ما قد فعله بأخته ندم وأسف على ذلك، وطلب منها أن تعطيه تلك الصحيفة، فقالت له فاطمة (رضي الله عنها) وقد طمعت في أن يسلم: إنك رجل نجس ولا يمسه إلا المطهرون، فقم فاغتسل، فقام منفعل ثم أخذ الكتاب فقرأ فيه: (بسم الله الرحمن الرحيم. طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى. إلا تذكرة لمن يخشى. تنزيل ممن خلق الأرض والسموات العلى. الرحمن على العرش استوى…) فقال: ما أحسن هذا الكلام وأكرمه! …، دلوني على محمد، فلما سمع خباب خرج من مخبئه مسرعا إلى عمر وبشره وتمنى أن تكون فيه دعوة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حيث قال: اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هاشم.

القصة الثانية

كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) حينها في دار الأرقم، فخرج عمر (رضي الله عنه) متجها إلى تلك الدار، وقد كان متوشحاً سيفه، فضرب الباب، فقام أحد صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ونظر من الباب فرأى عمر وما هو عليه، ففزع الصحابي ورجع مسرعاً إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأخبره بما رأى، فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم) لحمزة بن عبد المطلب (رضي الله عنه) : فأذن له فإن كان جاء يريد خيراً بذلناه له، وإن كان يريد شراً قتلناه بسيفه، فأذن له ونهض إليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى لقيه بالحجرة فأخذ مجمع ردائه ثم جبذه جبذة شديدة وقال: ما جاء بك يا ابن الخطاب فوالله ما أرى أن تنتهي حتى ينزل الله بك قارعة، فقال عمر: يا رسول الله جئتك لأومن بالله وبرسوله وبما جاء من عند الله، فلما سمع الرسول الكريم ذلك كبر تكبيرة عرف أهل البيت من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن عمر قد أسلم.

كان إسلامه علانية

كان اعتناق عمر للإسلام بداية جيدة للإسلام والمسلمين. وسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ألسنا على الحق يا رسول الله سواء متنا أم عشنا؟ قال: نعم ،والذي نفسي بيده ، ففيم الإختباء والذي بعثك بالحق لنخرجن إليهم! فخرجوا صفين حمزه في صف وعمر في صف فلما رأتهم قريش أصابتها الكآبه لم تصبها مثلها من قبل! فسماه الرسول عليه الصلاة والسلام الفاروق، ولا رجل كان يجرؤ على الاقتراب من صفين كان فيهما هذان ( حمزة وعمر)، وصلى المسلمون حول الكعبة أمام أعين قريش ، من ذلك اليوم فصاعدا ، أصبحوا قوة مرئية ، و تحوّل المجتمع المكي إلى مذهبين ، طائفة إسلامية ومجموعة مشركة أخرى ، ولهذا أطلق النبي صلى الله عليه وسلم على عمر الفاروق ، لأن الله فرّق به بين عهدين في الرسالة الإسلامية ، ظهور المسلمين في مكة والممارسة العلنية لشعائرهم حول الكعبة كان بمثابة ألم في حلق قريش ، حيث كانت تخشى أن ينجذب شبابها إلى هذا الدين ، وأن ينجذبوا إليه بشكل خاص. ، وأن شعائرها أصبحت تمارس أمامهم ، فتعمدت قريش الأذى بمسلمي الكعبة ، متجاهلة قدسيتها ، ولم يمنع هذا الإساءة المسلمين من تغطية المسجد الحرام والصلاة فيه.

غيرته

وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: وأنا نائمة رأيتني في الجنة إذا امرأة تتوضأ بجانب قصر ، فقلت: لمن هذا القصر؟ قالوا: لعمر بن الخطاب ، فذكرت غيرته ، رددت ظهري للمكان)) بكى عمر وقال: أمنك أغار يا رسول الله ؟! " (البخاري ، الحديث: 3680).

نستفيد من القصة التالية لسيدنا عمر بن الخطاب

الأول: من له أحد أقاربه أو أولاده غير مؤمن أو ضعيف الإيمان مقارنة به. عار عليك أن تيأس من دينه أو إيمانه بالله ، وتذكر القصة (إذا أسلم حمار عمر) وتذكر كذلك كما قال الله تعالى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)) أنت سبب وليس نتيجة.


2 - كان عمر بن الخطاب يخيف المسلمين ، بسبب صفاته الجسدية التي تدل على القوة ، كما كان يتميزبصوت جهوري- رضي الله عنه ورضاه.


4- التقى المتضادات بعمر حتى أسلم (عنف ومشقة "قصته مع أخته وزوجها" وحنان قلبه عند سماع القرآن ، ويقال أن هناك فترة في حياة كل منا. فترة تسمي "بالزلزال" خلال هذه الفترة يكون كيانك محاصرًا بين التناقضات ولا تعرف متي تستقر على أي منها ، مثل فترة المراهقة. "حتى يتم حل الأمر بينك وبين نفسك ، فأنت تعلن ما لديك وصلت وهذه هي طبيعة بشرية.


5- كان مشركاً لمدة 26 سنة من حياته ، وكان المسلمون من حوله كثيرين ولم يضره أحد لأنه غير مسلم ، ليس فقط لأنه كان قوياً ، عل تتخيل أن يحدث مثل هذا الآن؟ ، شخص غير مسلم أو مؤمن وسط حشد من المؤمنين ، سوف يلفظونه به بكل ما لديهم من قوة ، ولن يهتموا بأن يموت كافر ونسوا لأن يهدي بك الله رجلاً واحداً هيراً لك من حمر النعم ( أي أفضل جمال تمتلكها وممكت تبيعها تعطي لك ثروة طائلة ) بعض الأطفال في المجتمعات الشرقية أو الغربية علي السواء يطردون الأطفال من المساجد، لا تلومن إلا نفسك إذا لم يدخل أولاد المسلمين مرة أخري المساجد في حياتهم بسبب فظاظتك ، فزت أنت بذلك أليس كذلك؟


6 - طبعا من يعيش على شيء عادة يموت عليه ، انظر إلى عدد المعارك التي دخل فيها بعد أن أسلم ، فقد كان - رضي الله عنه - قوي البنية ، قويًا في الفتنة ضد المسلمين في العصر الجاهلي وفعل الشيء نفسه لمصلحة المسلمين بعد الإسلام.

اتفاق القرآن على رأي عمر بن الخطاب في أكثر من موضع

قال الإمام النووي : (وافقت ربي في ثلاث) هذا من أجل مناقب عمر وفضائله رضي الله عنه، وجاء في هذه الرواية: وافقت ربي في ثلاث، وفسرها بهذه الثلاث. وجاء في رواية أخرى في الصحيح: اجتمع نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغيرة، فقلت: عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن، فنزلت الآية بذلك، وجاء في الحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا موافقته في منع الصلاة على المنافقين، ونزول الآية بذلك، وجاءت موافقته في تحريم الخمر، فهذه ست، وليس في لفظه ما ينفي زيادة الموافقة.

خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-

أدى أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" قسم الولاء للمسلمين

في اليوم التالي لوفاة "أبي بكر الصديق" [22 جمادى الآخرة 13 هـ: 23 آب 632 م].

الخطبة الأولى لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه-

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. أما بعد:

«الحمد لله كما أثنى ربنا على نفسه.. والصلاة والسلام على محمد النبى الأمين. رحم الله أبا بكر فقد أدى أمانته ونصح أمته ولم يترك للناس بعدُ مقالاً، ولقد كُلفنا بعده تعبا وما اجتهدنا يوما فى استباق الخيرات إلا وجدناه سابقا، فكيف اللحاق به؟، فلله ما أخذ ولله ما أعطى. أيها الناس: ما أنا إلا رجل منكم، ولولا أنى كرهت أن أرد أمر خليفة رسول الله ما تقلدت أمركم. إن الله ابتلاكم بى وابتلانى بكم وأبقانى فيكم بعد صاحبى.. وقد بلغنى أن الناس هابوا شدتى وخافوا غلظتى وقالوا: قد كان عمر يشتد علينا ورسول الله بين أظهرنا، ثم اشتد علينا وأبوبكر والينا دونه، فكيف وقد صارت الأمور إليه؟.. ومن قال ذلك فقد صدق، لكنى كنت مع رسول الله، وكنت عبده وخادمه، وكان من لا يبلغ أحد صفته من اللين والرحمة، وكان كما قال الله بالمؤمنين رؤوفاً رحيما، وكنت بين يديه سيفا مسلولا حتى يغمدنى أو يدعنى فأمضى، ثم ولى أمر المسلمين أبوبكر فكان من لا تنكرون دعته ولينه وكرمه، فكنت خادمه وعونه، أخلط شدتى بلينه، فأكون سيفاً مسلولاً حتى يغمدنى أو يدعنى فأمضى.. ثم إنى وليت أموركم أيها الناس فاعلموا أن تلك الشدة قد ضعفت، ولكنها إنما تكون على أهل الظلم والتعدى، فأما أهل السلامة والدين والقصد فأنا أليَن لهم من بعضهم لبعض. ولست أدع أحدا يظلم أحدا أو يتعدى عليه حتى أضع خده على الأرض ويذعن بالحق.. وإنى بعد شدتى تلك أضع خدى على الأرض لأهل العفاف وأهل الكفاف. أما وقد ابتلاكم الله بى وابتلانى بكم فاعلموا أنى لن أحتملها وحدى حتى أشرككم فيها فتكونوا بعض حجتى عند ربى. أقول قد شاورتكم فى الأمر على ما أمرت به، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا والوحى يتنزل عليه بأمر السماء الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ومع ذلك أمره الله بأن يشاور فى الأمر، وإنه لا خير فى أمر أبرم من غير شورى، والرأى الفرد كالخيط السحيق يوشك أن ينقطع، والرأيان كالخيطين المُبرمَين، والثلاثة حبل لا يكاد يُنتقض. اللهم إنى كثير الغفلة والنسيان، فألهمنى ذكرك على كل حال وذكر الموت فى كل حين. اللهم إنى ضعيف عن العمل بطاعتك، فارزقنى النشاط فيها والقدرة عليها بالنية الحسنة التى لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك».

إنشاء الدواوين في عهد عمر بن الخطاب

(ووضعها في السنة الخامسة عشرة للهجرة).

كلمة ديوان

الفارسية المعربة ، وتعني السجل أو الجدول ، على الرغم من أن الكلمة تحتوي على محتوى أوسع في اللغة العربية ، حيث أصبح الديوان مرادفًا للجهاز الإداري المنوط بتنفيذ الأعمال الإدارية والمالية والعسكرية للدولة ، وتنطبق هذه الكلمة أيضًا على المكان الذي تحفظ فيه سجلات الدولة ،

كلمة ديوان

ثم استدعى إلى الأماكن التي يجلس فيها أعضاء الجهاز الإداري ، أما عهد عمر فلم يتعدى عليه في عهد عمر رضي الله عنه. له ، معناها الأول ؛ فالديوان هو سجل يحسب فيه من اضطروا للإعطاء من الجيش وغيرهم ، وأمام كل اسم يذكر عطاء صاحبه.

سبب إنشاء الدواوين

جاءه أبو هريرة رضي الله عنه بمال من البحرين ، فقال له عمر رضي الله عنه: ماذا أتيت بها؟ قال: خمسمائة ألف درهم فزادها عمر ، قال: أتدري ما تقول؟ قال: نعم مائة ألف خمس مرات. قال عمر: فاستكثرها عمر؟ ، فصعد عمر رضي الله عنه المنبر ، فحمد الله وحمده ، ثم قال: يا أيها الناس ، لقد أتينا عاملنا بمال كثير ، فإن شئتم. نهطيها لكم بالسوية ، وإن شئت: عددنا لكم عدا ، فوقف أمامه رجل وقال: يا أمير المؤمنين رأيت غير العرب يكتبون لهم ديوانًا ، فاكتب لنا ديوان.

كيف قبل المسلمون فكرة الديوان؟

وذكر الجاحظ أن عمر رضي الله عنه لما أنزل الديوان وقف له أبو سفيان بن حرب وحكيم بن حزام رضي الله عنهما قالا: مؤمنكتب مثل كتب بني الأصفر. إذا فعلت ذلك ، فسيعتمد الناس على الكتب ويتركون التجارة والمعيشة ". قال عمر: زاد الغنائم والمسلمون.

كانت الدواوين بلغات مختلفة

كان ديوان الشام باللغة الرومانية. ولأنه من الممالك الرومانية ، كان ديوان العراق بالفارسية. لانه من ممالك الفرس، فظل أمرهم مستمرا حتى عهد عبد الملك بن مروان ، فنقل ديوان الشام إلى اللغة العربية سنة واحدة وثمانين هجرية. ومعلوم أن هذا الديوان ظل منفصلاً تماماً عن ديوان عمر ، رضي الله عنه (العطا) الذي دخل مكتب الجيش فيما بعد ، ويذكر أن المحكمة المصرية كتبت باللغة القبطية ، ويتولى هذا المكتب موظفين أقباط.

عندما استشار عمر بن الخطاب المسلمين في إنشاء الديوان

قال له علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "تقسمون كل سنة ما تجمعون من مال ، ولا يمسكون منه شيئًا. قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: إنني أرى مالاً كثيفاً يتبع الناس ، فإن لم يحسبوا حتى يعلم من أخذ من لم يأخذ ، خفت أن ينتشر الأمر ، فقال له الوليد بن هشام بن المغيرة: يا أمير المؤمنين أتيت إلى الشام ورأيت ملوكها يكتبون كتابًا ويجندون جيشًا ويكتبون ديوانًا ويجندون جنديًا ، فأخذ ما قال فدعي عقيل بن أبي طالب ومكرمة بن نوفل وجبير بن مؤتم ، وكانوا من نسل قريش ، فقال: اكتبوا الناس على بيوتهم ، فكتبوا فكانوا. ابتدأ ببني هاشم ، ثم تبعهم أبو بكر وقومه ، ثم عمر وقومه على الخلافة ، فلما نظر إليه عمر قال: والله ما شئت أن يكون هكذا ، ولكن ابدأ بقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقربهم. والأقرب حتى تضع عمر حيث وضع الله به.

لم يكن الدواوين في المدينة فقط

- الديوانات ، وهي سجلات العطاء ، لم تكن كلها موجودة في المدينة ، بل كان كل ديوان يحتفظ به على حدة من قبل حاكم البلد أو القبيلة التي فرض فيها لأهل العطاء ، كان مكتب حمير مع والي اليمن ، ومكتب البصرة مع محافظها ، ومكتب كل إمارة مع حاكمها ، بحيث يجمع كل مسلم تبرعاته من البلد الذي يوجد فيه ، مثل كل محافظ. أصبح مسؤولاً عن إيصال الهدايا لأصحابه في ولايته ، وكان عمر رضي الله عنه يسلم الهدايا لأصحابه.

أنواع الديوان التي خلقها عمر بن الخطاب

1 - ديوان العطاء

وحدد الطبري عام "15 هـ / 636 م" موعدًا لتجميع عمر الديوان رضي الله عنه. قال: (في هذه السنة أمر عمر المسلمين ، وكتب الجامع ، وأهدى على ما قبله ، وحدد البلاذري سنة "20 هـ / 641 م"). وذكر ، عندما وافق عمر بالإجماع على تدوين الديوان ، وكان ذلك في محرم عام عشرين ... لكن جميع الروايات تتفق على نقطة أساسية ، وهي أن تدفق المال الكبير على المدينة المنورة من فتوحاتها. المدن ، كانت السبب الذي دعا عمر رضي الله عنه إلى وضع الديوان.


2- ديوان الجباية

المواردي يفرق بين ديوان العطاء الذي أنشأه عمر رضي الله عنه ، وديوان الجابية ، ويحذر من الخلط بينهما ، أما في جباية الأموال وتحصيلها فقد أخذ هذا الأمر. مكان فيها بعد ظهور الإسلام في الشام والعراق كما كان من قبل.


3 - بيت المال

أنشأ عمر رضي الله عنه الخزينة ، ولم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد أبي بكر رضي الله عنه ، إذ نصت سياستهم على توزيع ما ياتي من اخماس وزكاة المدينة على من فيها ، ورفض عمر في البداية الانحراف عن هذه السياسة ، فقال له أحد المسلمين: يا أمير المؤمنين ، لو تركت رقمًا في الخزانة لكان ، قال: كلمة ألقاها الشيطان على فمك ، وحمااني الله من شرها ، وهي فتنة لمن بعدي. بل أعددت لهم ما أوصانا به الله ورسوله: طاعة الله ورسوله


تعددت موارد الخزينة ، من الزكاة ، والزكاة ، والجزية ، والعشر ، والخراج ، وكان لهذا الأخير أهمية كبيرة ، خاصة بعد قرار الخليفة باحتفاظ الأراضي الزراعية بأيدي أصحابها المحليين ، مما ساهم في ذلك. توفير بيئة مواتية للاستقرار في الدول التي تم فتحها ، وتم تسجيل هذه المصادر المالية في بيت المال تحت إشراف جهاز مفوض من قبل الخليفة لهذه المهمة ، وعلى رأسها المسؤول الأول الذي أصبح يعرف باسم "صاحب بيت المال". واتخذت عملية التوزيع شكلاً منظمًا تجاوز الهبة أو المكافأة إلى رواتب ثابتة أو مناقصة ، بالإضافة إلى الأموال التي يحملها أمر الخليفة في المشاريع ذات الخصائص العامة.


تضامن كافة فئات المجتمع مع عمر بن الخطاب

أول من فرض المال للمولود في الإسلام

جاء قافلة من التجار إلى المدينة ، فنزلوا إلى المسجد ، فقال عمر لعبد الرحمن بن عوف: هل نحرسهم الليلة من السرقة؟ فكانوا يحرسونهم ويصلون ، فسمع عمر صبيا يبكي فتقدم نحوه وقال لأمه: اتق الله وأحسن إلى ولدك. ثم رجع إلى مكانه ، فسمع صراخه مرة أخرى ، رجع إلى والدته وقال لها نفس الشيء ، فلما كان آخر الليل سمع بكائه فجاء إلى أمه وقال: ويل لك! أراك أمًا سيئة لابنها ، فلماذا أرى ابنك لا يعترف منذ الليلة؟ قالت: يا عبد الله - وهي لا تعرفه - نعاسني منذ هذه الليلة. أنا أعلمه أن يفطم وهو يرفض ، قال: لماذا؟ قالت: لأن عمر لا يفرض إلا على الفطام ، قال: وكيف له؟ يسأل عن عمر الصبي فقالت: كذا وكذا. قال: ويل لي! لا تستعجليه. فصلى صلاة الفجر ، فلم يسمع الناس كم قرأه من بكاء غامر. ولما سلم قال: يا له من بؤس لعمر! كم عدد الأطفال المسلمين الذين قتلوا؟ ثم أمر مناديا فقال: لا تستعجلوا أولادكم في الفطام ، لأننا نعطي عطاء لكل مولود في الإسلام.

التضامن مع اللقطاء

وكان رضي الله عنه يقول: "إذا أتى لقيطًا فيُعطيه مائة درهم ، فيعطى رزق وليه كل شهر ، بقدر ما يصلحه ، ثم ينقلها من دولة إلى أخرى ، ويوصيهم جيدًا ، ويجعل رضعتهم وإنفاقهم من بيت الخزانة.

فرض للعبيد أن يأكلوا نفس الطعام الذي يأكله الأحرار

عن أبي عبيد وغيره ، قال عمر - وأخذ الميدي بيد واحدة والقسط بيد واحدة - وهما مقياسين عربيين: أمرت لكل روح مسلمة كل شهر قدر من الحنطة ، اثنان. أجزاء من الخل وجزئين من الزيت ، قال رجل: والعبيد؟ قال عمر: نعم ، والعبيد. ثم صعد المنبر، ثم قال: وهبنا لك عطاياك وقوتك كل شهر ، وفي يده الغليون والملك ،( مكيالين من مكاييل العرب ) فحرّكهم ، ثم قال: من حطهم ، الله. سيفعل له كذا وكذا ويدعو له.

إنشاء بيت تموين (وطعام على طول الطريق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة).

بنى (بيت الطحين) وصنع فيه الطحين والسيقان والتمر والزبيب وكل ما احتاجه. يعين من قطعت معه الطريق ، ونزل الضيف في سن الخليفة ، ووضع في الممرات بين مكة والمدينة ما يصلح لمن قطعه الطريق، يحمل منه، حتي الماء حتى يصل إلى المكان الذي يريده.

تعامله مع أهل الكتاب (تضامن)

هنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يمر بواحد ، ذات يوم على باب جماعة من الناس يسأل متسول شيخ أعمى ، وضرب بذراعه "بين الكوع والعرق". من ورائه ، وقال: من أي أهل الكتاب أنتم؟ قال: يهودي. قال: ما الذي أوصلك إلى ما أراه ؟! قال: أطلب الجزية والحاجة والعُمر ، فأخذه عمر بيده وأخذه إلى بيته. فأعطاه مما كان في بيته ، ثم أرسل إلى أمين الخزانة ، فقال: انظر إلى هذا الرجل وأمثاله. والله لم ننصفه إذا أكلنا شبيبته ثم خذلناه في شيخوخة {الصدقات للفقير والمسكين} [التوبة: 60]. والفقراء هم المسلمون وهذا من فقراء أهل الكتاب. ولا يدفع الجزية ونحوها.

تعامله مع المجذومين

وروى البلاذري أيضًا أن عمر "مر على باب الجابية - من بلاد الشام - من برص من النصارى ، وأمر بإعطائهم صدقة ، وأن تقدم لهم قوتهم".

ومن انجازاته الاخرى -رضي الله عنه-

العبادة

أول من جمع الناس لصلاة التراويح.

وهو أول من جعل الخلافة شورى من بين عدد معين.

أول من وسع المسجد النبوي.

- أول من أعطى جوائز حفظ القرآن الكريم.

الأول إلى آخر مقام إبراهيم.

يجتمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنازة.

الدراسات ذات الصلة

يربط الناس أشكال الجسم بسمات الشخصية

عندما نلتقي بأشخاص جدد ، قد تعتمد انطباعاتنا الأولى عن شخصيتهم ، جزئيًا على الأقل ، على شكل أجسامهم ، وفقًا لبحث نُشر في مجلة العلوم النفسية ، وهي مجلة لجمعية العلوم النفسية ، "يُظهر بحثنا أن الناس يستنتجون مجموعة واسعة من سمات الشخصية فقط من خلال النظر إلى السمات الجسدية لجسم معين ، "كما يقول عالم النفس يينغ هو من جامعة تكساس في دالاس ، المؤلف الأول في البحث. "يمكن للقوالب النمطية التي تستند إلى شكل الجسم أن تساهم في كيفية الحكم والتفاعل مع المعارف والغرباء الجدد. يعد فهم هذه التحيزات أمرًا مهمًا للنظر في كيفية تكوين الانطباعات الأولى. أظهرت الأبحاث السابقة أننا نستنتج قدرًا كبيرًا من المعلومات الاجتماعية من خلال النظر إلى وجوه الأشخاص الآخرين ، ولكن القليل نسبيًا من البحث اكتشف ما إذا كانت أشكال الجسم تساهم أيضًا في هذه الأحكام.


يوضح هو جين تاو: "أردنا معرفة ما إذا كان بإمكاننا ربط كلمات وصف الشخصية بشكل الجسم بطرق يمكن التنبؤ بها". "أي ، هل ينظر الناس إلى جسد الشخص ويصدرون أحكامًا سريعة حول ما إذا كان الشخص كسولًا أو متحمسًا أو سريع الانفعال؟"


سيكولوجية إنجاز المزيد (في وقت أقل)

وفقًا لبحث أجرته جانيت بوليفي ، فإن دماغنا يخشى المشاريع الكبيرة وغالبًا ما يفشل في الالتزام بأهداف طويلة المدى لأننا عرضة لـ "التخلي عن السفينة" عند أول علامة على الضيق ، والبحث الإضافي في هذا المجال (المحيط بتأثير زيجارنيك) يشير إلى أننا عرضة للتسويف في المشاريع الكبيرة لأننا نتخيل أسوأ الأجزاء وبالتالي نتأخر في البدء ، فما الذي تفضله أدمغتنا بدلاً من ذلك؟ وفقًا للباحث جون بارغ ، سيحاول عقلك "محاكاة" العمل الإنتاجي الحقيقي من خلال تجنب المشاريع الكبيرة والتركيز على المهام الصغيرة التي لا معنى لها لملء وقتك.


يمكنك إكمال الدراستين عبر الروابط أدناه ، لكن الكلمات الأخيرة:

1- مما لا شك فيه أن سيدنا عمر بن الخطاب كان من الأشخاص ذوي الإنتاج العالي في وقت قصير ، 10 سنوات ، وقد خرج للمسلمين بكل هذا الزخم والإنتاجية والحياة التي أصبحت مترفة نوعًا ما في نهاية حكمه بسبب الفتوحات .. هذا من العظماء.


2- الظهور الخارجي لسيدنا عمر ، وصوته العالي أثر في شخصيته طوال حياته ، حتى أن الناس لم يخشوا ظهوره إلا قبل أن يتحدث.


3 - ما نستفيد منه من سيرته كلها - والتي لن تنتهي بهذا الملف - هو أنه على المستوى الشخصي لديه عقلية منفتحة ويسعى للتعلم والتقدم ، وهو أمر غير معقول لمن خلفيته (جهل) الإسلام. عن شخصيات ليس لديها معرفة ، وشخصيات تدرس في الجامعات ، وسلوكياتهم وشخصياتهم.

الروابط

https://muhmedviapsychology.blogspot.com/p/blog-page_29.html ttp://hrmars.com/hrmars_papers/The_Effect_of_Recitation_Quran_on_the_Human_Emotion

%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%85%D9%89%20%D8%A8%D9%80%20%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9%C2%BB%20**/%D9%82%D8%B5%D8%A9%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%20%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A%20%D8%B5%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85/i109&d71657&c&p1

%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-

%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84/

%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/46258/%D8%A3%D9%88%D9%84-

%D8%AE%D8%B7%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1-

%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-

%D9%84%D9%85%D8%A7-%D9%88%D9%84%D9%8A-

%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9













2 views0 comments

Recent Posts

See All

أيوب بن حبيب اللخمي

الألقاب أيوب بن حبيب اللخمي، هو خامس الولاة الأمويين في الأندلس، وابن أخت أول ولاتها موسى بن نصير من هو؟ أيوب بن حبيب اللخمي ( 716 – 716...

عبد العزيز بن موسى بن نصير

يعتبر بدايه ولايه عبد العزيز بن موسى بن نصير هي ميلاد عصر الولاه، عبد العزيز بن موسى بن نصير، هو أول ولاة الأندلس، في إسپانيا والپرتغال...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page