top of page

7- الفتوحات الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب

عوامل نجاح الفتوحات في عهد عمرو بن الخطاب

هناك أسباب وعوامل كثيرة أدت إلى نجاح الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - منها:


1 - معنويات عالية في صفوف جيش المسلمين ، مع العلم بالهدف الذي يقاتلون من أجله ، وحبهم للاستشهاد أكثر من الحياة والإيمان والعقيدة في جيش المسلمين ، وربط نزعتهم العسكرية بالدين المستقر.


2- عدم الانصياع للأهواء والجشع ، والسعي وراء مرضاة الله تعالى.


3 - شجاعتهم ، وهذا كله لأنه في سبيل الله تعالى ، بالإضافة إلى تسامحهم وإنسانيتهم ، مما جعل الآخرين يؤمنون بهم.


4 - سياسة عمر في المساواة والعدالة والأمن والحرية والشورى ، التي أعدت لما جاء بعد سياسة الجهاد والفتوحات.

فتح دمشق

فتحت دمشق في عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في السنة الرابعة عشرة من شهر رجب ، وجاءت على يد ابن إسحاق ، أي بعد أن سار المسلمون مع أميرهم خالد ، فتمركزوا حتى نصرهم الله عليهم ، فتحت دمشق السلام بعد أن حاصروها أربعة عشر شهرًا ، وتمت المصالحة يوم الأحد في منتصف شهر رجب بعد أن التقى المسلمون بالرومان. بقيادة بهان ، وحدث قتال عنيف بينهما ، وبعد ذلك هزم الرومان ، مما أجبرهم على دخول دمشق وإغلاق الأبواب عليها ، فحاصرها المسلمون حتى فتحها ، ودفع بها الرومان الجزية ، وذلك بعد أن سمع خالد بصعود الرومان بإقامة حفلة لصاحب دمشق ، قام بتجهيز الدرج لدخولهم في المساء ، وتسلق بعض الصحابة الكرام الجدار ، وفتحوا الباب لبقية ... جيش، ودخلهم خالد واتفق معهم على الصلح ، وكتب عن ذلك لعمر رضي الله عنه.

فتح حمص وبعلبك

وجاء فتح حمص وبعلبك بعد فتح دمشق ، حيث سار أبو عبيدة - رضي الله عنه - باثني عشر ألفًا ، وغلبها السلام في نهاية السنة الرابعة عشرة للهجرة ، وقيل: تم فتح حمص في السنة الخامسة عشرة ، ذهب أبو عبيدة - رضي الله عنه - إلى حمص بعد أن فتح بعلبك ، وكانت حمص من قواعد هرقل ، وكان يرسل جنوده من هناك لقتال المسلمين في جنوب، ومن هناك يدير عملياته العسكرية ، ولما بلغها أبو عبيدة تصدت له قوات العدو ، فأرسل أبو عبيدة قوة يقودها خالد ، ثم دخلوها بعد أن أدار العدو ظهورهم. حاصر المسلمون أهل حمص ، وعندما ساءت أحوالهم خافوا على أنفسهم ، واتفقوا على النزول تحت الحكم الإسلامي بالسلام. والتي تشمل دفع الجزية ، وحماية المسلمين لهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم ، كانت حمص من أهم الفتوحات في بلاد الشام ، وكتب أبو عبيدة لعمر -رضي الله عنه- بفتح حمص فقال. له: وأكثرها عددا ، وجمعها واستخراجها ، وأسهلها قهر المسلمين.

فتح الأردن

تم احتلال الأردن كله بالقوة على يد شرحبيل بن حسنة ، باستثناء طبريا. افتتح السلام بأمر من أبي عبيدة ، وفي السنة الخامسة عشرة من شهر رجب كانت معركة اليرموك بين الرومان الذين تجاوز عددهم مائة ألف والمسلمين ثلاثين ألفًا ، فهزمهم المسلمون بعدهم. قتل سبعون ألفًا من الرومان ، ومن آثاره خروج هرقل من أنطاكية إلى القسطنطينية.


افتتاح القدس

تم فتح القدس في السنة السادسة عشرة من الهجرة بعد أن كتب عمرو بن العاص لعمر - رضي الله عنهما - أن يتشاور معه في أمر القدس ، فترك الأمر له ، فبدأ به. معركة أجنادين التي كانت مقدمة لفتح القدس في العام الخامس عشر ، وأرطبون القائد الروماني في القدس ، وزع جنوده على الرملة وإيليا اللتين تبعدان ثمانية عشر ميلاً عن القدس ، استعدادًا لأي تحرك من قبل المسلمين ، كانت خطة عمرو بن العاص احتلال الرومان في فلسطين حتى ينتصر في معركة أجنادين ، ثم تفرغ هو ومن معه لفتح القدس ، فقام عمرو - رضي الله عنه - باحتلال الرومان في الرملة وإيليا بإرسال جيوش إسلامية لقتالهم ، وانتهى من معركته في أجنادين ، ثم حاصر إيليا ثلاثة أيام ، ثم بدأ بإلقاء السهام عليهم ، واستمر هذا الوضع أحد عشر يومًا ، حتى جاء أبو عبيدة وخالد ، الأمر الذي جعل أهل إيليا يخافون من ذلك ، ويحاصرهم. لمدة أربعة أشهر حتى يئسوا مما كانوا فيه ، فقرروا الاستسلام ، وجاء عمر وتسلم المفاتيح منهم.

في سنة 15 هـ

أرسل الفاروق عمر قادة الجيوش الإسلامية إلى أمير القدس لتسليمهم مفاتيح مدينة الأقصى بعد أن أراد السلام. ورفض حاكمها البطريرك صفرونيوس تسليم المفاتيح لأي من القادة "عمرو بن العاص أو شرحبيل بن حسنة أو أبو عبيدة عامر بن الجراح ، ففصل البطريرك ما لخصه عن الصحابة الثلاثة ، قوله ؛ لقد قرأنا في كتبنا أوصافًا لمن تسلم مفاتيح مدينة القدس ، ولا نرى هذه الأوصاف في أي من قياداتكم ، فأرسلوا إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. له، وطلب منه أن يأتي لاستلام المفاتيح بنفسه ، فاستجاب عمر للدعوة وجاء مع ولده ، وتناوبوا على ركوب الحيوان وتركه يستريح مرة واحدة ، وعندما اقتربوا من أطراف بلاد الشام وبالقرب من القدس ، التقيا. أرض رطبة بالأمطار والسيول في وادي عمواس ، خاطب الصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن الجراح الفاروق رضي الله عنه قائلاً: يا أمير المؤمنين ، هل تضع قدميك في الوحل؟ ارتداء هذا المرقعة؟ هؤلاء الناس قيصر وملوك ، وهم يحبون المظاهر ، وهذا مكان شرف وكرامة للمسلمين بتلقي مفاتيح القدس. لم يلتفت سيدنا عمر بن الخطاب لما قاله أمين الأمة (عبيدة بن الجراح) بل رد عليه بشيء من الحدة وقليل من التهديد: أذلنا فشرف الله. نحن مع الإسلام ، فإذا طلبنا المجد بغيره يذلنا الله ، وعزم أمير المؤمنين على المضي قدمًا كما كان ، وسار الغلام ، ثم تناوبوا معه حتى قال قادة وقادة الجيش ، نتمنى أن تكون نوبة عمر في الجبل عند دخوله حاكم القدس ، وخشينا أن يكون ذلك هو استيلاء الصبي ، فحدث ما كانوا ينذرون به ، ودخل الصبي راكبًا بينما كان أمير المؤمنين ماشيًا على رجليه ، وعندما وصلوا ، نظر صفرونيوس إلى عمر ورداءه وهو يقود الوحش إلى ولده ، فسلمه مفاتيح القدس وقال: له: أنت الذي قرأنا أوصافه في كتبنا ، تدخل مشيًا وولده راكبًا ، وفي لباسه سبع عشرة رقعة. وفي ذلك الوقت ، بعد أن استلم عمر بن الخطاب مفاتيح القدس ، سقط سجدًا لله ، وقضى ليلته يبكي ، ولم تجف دموعه ، وعندما سئل عن سبب بكائه. قال: أبكي لأنني أخشى أن ينفتح العالم عليك ، وتنكر بعضكما الآخر ، وحينئذ ينكرك أهل السماء.

غزو ​​مصر

توجه عمرو بن العاص بجيشه المكون من ثلاثة آلاف وخمسمائة مقاتل إلى مصر بعد استقرار الأوضاع في بلاد الشام والجزيرة العربية في العام العشرين للهجرة ، وكانت في ظل الحكم البيزنطي ، وسار. وجيشه عبر ساحل البحر حتى وصل إلى مدينة القرم ، وقاتل فيها وهزم من فيها ، وسيطر على معسكراتهم ، فكانت معركة عين شمس التي كانت في طريقهم لتحرير مصر ، وانتصر عمرو بن العاص ومن معه ، وأرسل إلى عمر يطلب منه المؤن ، وأرسل له تعزيزات ، وسار بجيشه حتى وصل إلى حصن بابل ، وفتحها الله تعالى ، ووافق أهلها على السلام والإشادة ، وكان ذلك عظيمًا. الفتح والنصر للمسلمين في مصر ، وأرسل عمرو بن العاص إلى عمر يأمره بفتح مصر ، ثم فتح الإسكندرية التي كانت نهاية المناطق التابعة لمصر ، فقبلوا السلام بعد حصارهم ودخلوا. حكم إسلامي.

غزو البصرة

وكان ذلك في السنة الرابعة عشرة عندما أرسل عمر شريح بن عامر إلى البصرة فسار إلى الأحواز وقتل هناك فأرسل إليهم قائدا آخر اسمه عتبة بن غزوان المازني ففتح العبلة. ثم نهر الفرات ثم غزا البصرة.


غزو ناهوند

اجتمع غير العرب والفرس والأساور لقتال المسلمين ، ولما بلغ عمر ذلك السن جمع الأنصار والمهاجرين ، واستشارهم في ذلك ، فأرسل النعمان بن مقرن ، إذا أصيب يكون حذيفة بن اليمن مكانه ، ومن بعده جرير بن عبد الله البجالي ، وطلب الدعم من أهل الكوفة وأهل البصرة ، فجمعوا دوريتين قبل نهاوند. وحاربهم حتى نصرتهم الله تعالى.


افتتاح اختبار

جاء ملك هرمزان تحت حكم عمر ، فأرسله إلى المدينة المنورة ، ولما دخلها لبس التاج والمطرزة ، ولبس زي العجمي ، فدخل عمر وهو في المسجد ، وسقط الهرمزان عندما أخبروه أنه عمر فقال له عمر: إن لم تسلم سأقتلك. فطلب الماء قبل ذلك ، فأحضر له كوب حطب ، فأبى أن يشرب منه ، ثم أسلمه عمر حتى أسلم.


مدن فارس

من بين المدن الفارسية التي تم فتحها في عهد عمر ؛ مدينة استخر بقيادة عثمان بن أبي العاص الثقفي ، ثم فتحوا ولاية أردشير وسميت استخار الأول ، ثم فتحت أصفهان.


فتح سوس

وكان ذلك بقيادة أبي موسى الأشعري بعد أن حاصر أهلها


فتح برقة

متى فتح برقة؟ بعد أن فتح عمرو بن العاص - رضي الله عنه - الإسكندرية اتجه غربًا إلى برقة ففتحها بسلام ، وكان ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه. - عام 21 هـ.


غزو ​​الرومان

ما هي الدول التي أخذت من الرومان في عهد عمر؟ في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - استطاع المسلمون غزو الشام كله وتحريره من الحكم الروماني ، وكان المسلمون يتوغلون في أراضيهم. الرومان دون أي مقاومة تذكر. قنصرين وأنطاكية حتى بلغ طرسوس.


مدن أخرى فتحت في عهد عمر بن الخطاب

وهناك العديد من المدن الأخرى التي فتحت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومنها: فتح تكريت والموصل:

وكان الاثنان تحت حكم رجل يسمى الانتيقات ، فأمر عمر - رضي الله عنه - بقتالهما ، وكان معه خمسة آلاف مقاتل ، فنزل إلى وانتصرت تكريت على أهلها ، ثم سار حتى وصل إلى الموصل فاستسلم أهلها ، فصالحهم على الجزية.


نتائج الفتوحات الإسلامية وانعكاساتها على العالم

كان للفتح الإسلامي آثار كثيرة على العالم كله ، منها: رفع العبء الاقتصادي عن الناس ، وإعطائهم الحرية الدينية ، وإقرار الأمن والنظام ، والإصلاح في جميع مناحي الحياة وتطورها ، وكذلك التقدم في التجارة والزراعة والاقتصاد. والثقافة والعلم ، وتحويل المسلمين في تلك الدول إلى طاقات للخير ، ومن أعداء إلى أصدقاء يشاركون في صنع الحضارة ، بالإضافة إلى عدم إجبار شعوب تلك الدول على اعتناق الإسلام وطرد الرومان وإنهائهم. من بلاد الشام ، والقضاء على الإمبراطورية الفارسية ، وجهادهم في مصر وشمال إفريقيا وجزر البحر الأبيض المتوسط ​​، وازدهار الدول الإسلامية ، وشعور المسلمين بالقوة والأمن والازدهار.

سبب عزل (خالد بن الوليد)

أوضح أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه سبب إقالة خالد بن الوليد رضي الله عنه من قيادة الجيش ، فقال: ما أنا. الطرد كان خيانة ولكن كنت أخشى أن يقال:


إنه صانع النصر

أو خوفًا من أن ينبهر الناس به


والسبب في ذلك أن خالد رضي الله عنه لم يهزم في أي معركة خاضها لا في الجهل ولا في الإسلام ، ثم عين عمر رضي الله عنه أبا عبيدة رضي الله عنه. هو القائد ، وهو أمين هذه الأمة ، وشجاعته ومكانته معروفة ، وهو أقدم من خالد وأقدم هجرة منه ، ولم يخيب الله بصره عمر فيه ، لعمر. رضي الله عنه تكلل بالنجاح في اختياره. إضافة إلى ذلك ، استمر خالد رضي الله عنه في ممارسة ما كان يمارسه ، ولكن تحت قيادة أبو عبيدة ، وكان أبو عبيدة يعرف مكانه له ، ويستعين برأيه ، ويعينه. المهام التي رآها أكثر أهمية بالنسبة له.


الروابط

https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%87%D9%85_%D9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8

https://sotor.com/%D9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8/







2 views0 comments

Recent Posts

See All

أيوب بن حبيب اللخمي

الألقاب أيوب بن حبيب اللخمي، هو خامس الولاة الأمويين في الأندلس، وابن أخت أول ولاتها موسى بن نصير من هو؟ أيوب بن حبيب اللخمي ( 716 – 716...

عبد العزيز بن موسى بن نصير

يعتبر بدايه ولايه عبد العزيز بن موسى بن نصير هي ميلاد عصر الولاه، عبد العزيز بن موسى بن نصير، هو أول ولاة الأندلس، في إسپانيا والپرتغال...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page