top of page

زواج السيدة فاطمة

زواج فاطمة بنت رسول الله سنة 2هـ - رضي الله عنها وأرضاها -

فاطمة بنت رسول الله ﷺ هي سيدة نساء العالمين ما عدا مريم ابنة عمران صلى الله عليهما، أمها خديجة بنت خويلد، وكانت تُكنى أم أبيها وكانت أحب الناس إلى رسول الله ﷺ زوَّجها رسول الله ﷺ من عليّ بعد أن ابتنى ( تزوج) لعائشة بأربعة أشهر ونصف، وابتنى بها بعد تزويجه إياها بسبعة أشهر ونصف وكانت سنّها يوم تزويجها خمس عشرة سنة وخمسة أشهر، وانقطع نسل رسول الله ﷺ إلا منها فإن الذكور من أولاده ماتوا صغارا. خطب أبو بكر وعمر فاطمة إلى رسول الله فأبى عليهما، فقال عمر: أنت لها يا عليّ، فقال: ما لي من شيء إلا درعي أرهنها، فزوجه رسول الله ﷺ فاطمة، فلما بلغ ذلك فاطمة بكت، فدخل عليها رسول الله فقال: «ما لَكِ تبكين يا فاطمة؛ فوالله لقد أنكحتك أكثرهم علما وأفضلهم حلما وأوّلهم سلما». وعن عليّ رضي الله عنه قال: خُطبت فاطمة إلى رسول الله ﷺ فقالت لي مولاة لي: هل علمت أن فاطمة خطبت إلى رسول الله ﷺ قلت: لا، قالت: فقد خطبت فما يمنعك أن تأتي رسول الله ﷺ فيزوجك، قلت: وهل عندي شيء أتزوج به؟ فقالت: إنك إن جئت رسول الله ﷺ زوجك، فوالله ما زالت ترجيني حتى دخلت على رسول الله ﷺ وكانت لرسول الله ﷺ جلالته وهيبته فلما قعدت بين يديه أقحمت فوالله ما أستطيع أن أتكلم، فقال: «ما جاء بك»؟ فسكت، فقال: «لعلك جئت تخطب فاطمة؟» قلت: نعم، قال: «وهل عندك من شيء تستحلها به؟» فقلت: لا والله يا رسول الله، فقال: «ما فعلت بالدرع التي سلحتكها؟» فقلت: عندي، والذي نفس عليّ بيده إنها لحُطَميَّة ما ثمنها أربعمائة درهم، قال: «قد زوجتك فابعث بها فإن كانت لصداق فاطمة بنت رسول الله ﷺ. وقال رسول الله ﷺ لعليّ ليلة البناء بفاطمة: «لا تحدثن شيئا حتى تلقاني»، فدعا رسول الله ﷺ بماء فتوضأ منه ثم أفرغه على عليّ وقال: «اللهم بارك فيهما وبارك عليهما وبارك لهما في نسلهما». قال ابن إسحاق: وحدثني من لا أتهم: أن رسول الله ﷺ كان يغار لبناته غيرة شديدة، كان لا يُنكح بناته على ضرة. أمر رسول الله ﷺ أن يجهزوا فاطمة، فجُعل لها سرير مشروط ووسادة من أدم حشوها ليف وأرسل رسول الله ﷺ أسماء بنت عميس فهيأت البيت فصلى العشاء وأرسل إلى فاطمة رضي الله عنها فجاءت مع أم أيمن بركة الحبشية مولاته ﷺ حتى قعدت في جانب البيت وعليُّ رضي الله عنه في جانب آخر ثم جاء رسول الله ﷺ بعدما صلى العشاء الآخرة فقال: «أها هنا أخي»؟ قالت أم أيمن: أخوك وقد زوجته ابنتك؟ قال: «نعم، إي هو كَأخي في المنزلة والمؤاخاة فلا يمتنع عليَّ تزويجي إياه بنتي»، ودخل ﷺ وقال لفاطمة رضي الله عنها: «ائتني بماء»، فقامت تعثر في ثوبها من الحياء إلى قعب في البيت، فأتت فيه بماء فأخذه ومج فيه - أي وضعه في فمه ورمى به في القعب، والقعب إناء ضخم كالقصعة - ثم قال لها: «تقدمي»، فتقدمت، فنضح بين ثدييها وعلى رأسها وقال: «اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم»، ثم قال: «أدبري»، فأدبرت فصب بين كتفيها، ثم فعل مثل ذلك بعليّ، ثم قال له: «ادخل بأهلك باسم الله والبركة»، وكان مهرها رضي الله عنها 400 درهم فضة، وخرّ عليّ رضي الله عنه ساجدا شكرا لله تعالى.

وكانت وليمة عليّ رضي الله عنه

آصعا من شعير وتمر وحَيْس - وهو تمر يخلط بسمن - وقيل: أولم بكبش من سعد وآصع من ذرة من عند جماعة من الأنصار، وكان فرشهما ليلة عرسهما جلد كبش، وكانت سن عليّ يومئذ 21 سنة وخمسة أشهر

قصة إرادة علي ابن أبي طالب من الزواج بأخري بعد فاطمة

وعن المسور بن مخرمة قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول وهو على المنبر: «إن بني هشام ابن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم عليّ بن أبي طالب فلا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد عليّ بن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنها بضعة مني، يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها».

نستفيد من هذا الجزء بالتالي

1- زواج السيدة فاطمة ملييء بالبركة التي بدأت بها حياتها وملأت حياتها كاملة برقية الرسول - صلي الله عليه وسلم لها ولزوجها قبل الزفاف ، وكانت نتاج هذا الزفاف 4 من الأولاد الذين ملأوا الدنيا علماً وورعاً بعد ذلك .

2 - مهرها لم يكن قليلاً لإثنين يبدأون حياتهما في بداية العشرينات ، إلا إنه قليل لبنت سيد الأمة ، بنت رسول الله ، وينبغي أن يكون عند الآباء قدوة من رسول الله في عدم المغالاة في المهور ، حتي لو كانت أقل من مثيلاتها في آونة زواجها .

3 - قصة محاولة زواج - علي ابن ابس طالب - رضي الله عنه علي زوجته فاطمة بنت محمد ، ورفض الرسول - صلي الله عليه وسلم ذلك ، محاباة من رسول الله - صلي الله عليه وسلم لإبنته المحبوبة لديه ، وربما فعل بعض الآباء ذلك مع بعض بناتهن خاصة إذا لم يكن هناك داعي للزواج من مرض الزوجة أو عدم قيامها بواجباتها أو غير ذلك ، ولكننا نعلم إنها خصيصة لبنت رسول الله ، كما إن رسول الله له خصيصة بالزواج من تسع نساء ورجال الأمة المحمدية ليس مسموح لهم بأكثر من أربع ، ولله الحكمة العظمي في بعض ما أُشكل علينا فهمه.


1 view0 comments

Recent Posts

See All

حُمي المدينة

مرض المهاجرين بحمى المدينة حاول رؤساء قريش منع المسلمين من الهجرة إلى المدينة لكنهم استطاعوا الهجرة بعد بضعة أسابيع وقد اعتاد المهاجرون...

أول خُطبة جمعة في المدينة

خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول جمعة صلاها بالمدينة هذا نص الخطبة التي خطبها رسول الله ﷺ في أول جمعة صلاها بالمدينة في بني سالم...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page