top of page

سورة التكاثر

المواصفات العامة للسورة الكريمة
السورة

مكية

عدد آياتها

8

وترتيبها في المصحف

102

سبب النزول
قوله تعالى (ألهاكُمُ التَكاثُرُ حَتّى زُرتُمُ المَقابِرَ)

قال مقاتل بن سليمان والكلبي: نزلت في حيين من قريش بنو عبد مناف وبنو سهم كان بينهما لحا فتعاند السادة والأشراف أيهم أكثر فقال بنو عبد مناف: نحن أكثر سيدا وعزا عزيزا وأعظم نفرا وقال بنو سهم مثل ذلك فكثرهم بنو عبد مناف ثم قالوا: نعد موتانا حتى زاروا القبور فعدوا موتاهم فكثرهم بنو سهم لأنهم كانوا أكثر عددا في الجاهلية

وقال قتادة

نزلت في اليهود قالو نحن أكثر من بني فلان وبنو فلان أكثر من بني فلان ألهاهم ذلك حتى ماتوا ضلالا، أخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن بريدة قال : نزلت في قبيلتين من الأنصار في بني حارثة وبني الحارث تفاخروا وتكاثروا فقالت إحداهما: فيكم مثل فلان وفلان فقال الآخرون مثل ذلك، تفاخروا بالأحياء ثم قالوا: انطلقوا بنا إلى القبور فجعلت أحد الطائفتين تقول: فيكم مثل فلان وفلان يشيرون إلى القبر وتقول الأخرى مثل ذلك فأنزل الله ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر.


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ 1 حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ 2

يقول تعالى موبخًا عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له من عبادته وحده لا شريك له، ومعرفته، والإنابة إليه، وتقديم محبته على كل شيء: { أَلْهَاكُمُ } عن ذلك المذكور { التَّكَاثُرُ } ولم يذكر المتكاثر به، ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون، من التكاثر في الأموال، والأولاد، والأنصار، والجنود، والخدم، والجاه، وغير ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل واحد للآخر، وليس المقصود به الإخلاص لله تعالى.

فاستمرت غفلتكم ولهوتكم [وتشاغلكم] { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } فانكشف لكم حينئذ الغطاء، ولكن بعد ما تعذر عليكم استئنافه. ودل قوله: { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } أن البرزخ دار مقصود منها النفوذ إلى الدار الباقية ، أن الله سماهم زائرين، ولم يسمهم مقيمين.

كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ 3 ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ 4

{ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } أي: لو تعلمون ما أمامكم علمًا يصل إلى القلوب، لما ألهاكم التكاثر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة.{ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } أي: لو تعلمون ما أمامكم علمًا يصل إلى القلوب، لما ألهاكم التكاثر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة

كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ 5

{ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } أي: لو تعلمون ما أمامكم علمًا يصل إلى القلوب، لما ألهاكم التكاثر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة.

لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ 6

ولكن عدم العلم الحقيقي، صيركم إلى ما ترون، { لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ } أي: لتردن القيامة، فلترون الجحيم التي أعدها الله للكافرين.

ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ 7

{ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ } أي: رؤية بصرية، كما قال تعالى: { وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا }

ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ 8

{ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } الذي تنعمتم به في دار الدنيا، هل قمتم بشكره، وأديتم حق الله فيه، ولم تستعينوا به، على معاصيه، فينعمكم نعيمًا أعلى منه وأفضل.

إطلالات حول الآيات

1 - الترويح عن النفس بما لا تقتضيه الحكمة ، كاللعب بالنرد ونحوه.

ومن هذا المعني اللغوي نفهم: أن الإنجاب للمخيلة بين الناس وإقبات القدرة علي الإنجاب فقط هو ضرب من اللهو الذي لا تقتضيه الحكمة ، أما الإنجاب لهدف أسمي من أن يحمل إسم العائلة ، هو ضرب من حكمة ، مثل أن يحمل الدين ويفهمه ويتفقه به ويكون إنسان صالح في مجتمعه ، ليس معني الصلاح ووراثة الدين الصلاة والصوم فقط مطلقا ، بل الدين بما يحمل من منظومة قيمية هو أسمي ما تحتاجه المجتمعات في أي زمان وفي أي مكان .

2 - حتي زرتم المقابر: الآية تحمل عدة معاني منها: إنها مجرد زيارة ثم نتقل من هذه الزيارة للإقامة الكاملة ، وكأنها بلغة العصر ( ترانزيت ) ولكن به استجواب قانوني ، ومنها: أن الإنسان جنس الإنسان من طبيعته أن يلهيه التكاثر ولا يتذكر امر الآخرة مطلقاً إلا أن يموت ويزور بنفسه المقبرة ، أو يموت له عزيز .

3 - ثم تنتقل الآيات للشدة والقول الغليظ لعلنا نستفيق من هذا اللهو الخارج عن كينونة الحكمة ، فتأتي الآيات بـــ ( كلا سوف تعلمون ، ثم تأكيد ثم كلا سوف تعلمون ، لتحذرنا مما سيأتي بعدها

4 - كلا لو تعلمون علم اليقين: وما هو علم اليقين؟ تقول أنا متأكد أن هنا بئر ماء ، إذا نظرت وجدته لأنك شاهدته من قبل في هذا المكان ، فعندما قلت هذا ( علم اليقين ) إذا رفعت الغطاء فوجدت البئر علي الحقيقة ، فهذا عين اليقين لأنك رأيتها بعينك لا مجرد تخمين .

5 - ماذا؟ لو رأينا عين اليقين، سنري الجحيم ، كلنا أم البعض فقط ؟ كلنا ، وكلنا سنجثو علي ركبنا عند رؤيتها من هول وفظاعة المنظر ثم تكون النجاة للذين اتقوا ربهم مصداقا لقوله تعالي في سورة مريم: قال تعالي : ( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72)) وجثيا معناها: باركِين على رُكبهم لشدّة الهول

6 - وحين معاينة النار - رحمنا الله بفضله وجعلنا من الناجين ، نُسأل حينها عن النعيم ، والغريب أن سيدنا عبد الله بن عباس عندما سُال عن النعيم قال أشياء منها ( الماء البارد ) تخيل أن مجرد شربك لكوب من الماء البارد هذا يعتبر من النعيم ، وقد يقول قائل: ما هذه المبالغة؟ إنهم كانوا يعيشون عيشة غير هنية في تلك العصور لذا أعدوا الماء البارد من النعيم ، لكن هل الماء البارد يعد من النعيم حقا ؟

1 - عافاك الله - من يأخذ جرعة كيماوي لا يستسيغ الماء لا بارد ولا حار ، بل لا يبتلعه من الأساس .

2 - من عنده أمراض في المعدة تمنعه من شرب الماء البارد

3 - من يعيش في الصحراء ، وليس هناك ماء إلا علي مسافات بعيدة ، حتي إذا وثل بها إلي منزله بعد المتسرب منه أصبح غير بارد من شدة الحر .

وغيرها من الأسباب

وأنت: كم تملك كوب ماء بارد في ثلاجتك؟ وهل عندك من النعيم أصناف أخري ... لسوف نُسأل جميعا عن النعيم ... لعلنا نخرج من بعض نعم الله علينا ، لأن السؤال غدا غير مضمون .

اللهم إنا نسألك عفواً وغفرانا وقبول لأعمال صغيرة بسيطة لا نملك غيرها ، لعلها تطفأ فضبك يا سميع يا عليم .

2 views0 comments

Recent Posts

See All

سورة الناس

السورة سورة مكية وقيل مدنية عدد آياتها 6 وترتيبها 114 وهي الأخيرة بين سور المصحف في الجزء الثلاثين سُمّيت بأسماء عدة، منها سورة «قلْ أعوذ...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page