top of page

سورة التين

المواصفات العامة للسورة الكريمة

السورة

سورة مكية، من المفصل

عدد آياتها

8

وترتيبها في المصحف

95

بدأت

بأسلوب قسم

نزلت بعد

سورة البروج.

سبب تسميتها بهذا الإسم

سُميت هذه السورة بــ(التين)؛ على أول آية منها

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ 1 وَطُورِ سِينِينَ 2 وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ 3
( والتين والزيتون )

قال ابن عباس ، والحسن ، ومجاهد ، وإبراهيم ، وعطاء بن أبي رباح ، ومقاتل ، والكلبي : هو تينكم [ هذا ] الذي تأكلونه ، وزيتونكم هذا الذي تعصرون منه الزيت .

قيل

خص التين بالقسم لأنها فاكهة مخلصة لا عجم لها ، شبيهة بفواكه الجنة . وخص الزيتون لكثرة منافعه ، ولأنه شجرة مباركة جاء بها الحديث ، وهو ثمر ودهن يصلح للاصطباغ والاصطباح .

وقال عكرمة

هما جبلان . قال قتادة : " التين " : الجبل الذي عليه دمشق ، و " الزيتون " : الجبل الذي عليه بيت المقدس ، لأنهما ينبتان التين والزيتون .

وقال الضحاك

: هما مسجدان بالشام . قال ابن زيد : " التين " : مسجد دمشق ، و " الزيتون " : مسجد بيت المقدس . وقال محمد بن كعب : " التين " مسجد أصحاب الكهف ، و " الزيتون " : مسجد إيليا .


عني الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام، وذكرنا معناه عند قوله: "وشجرة تخرج من طور سيناء"(المؤمنون- 20)

وهذا البلد الأمين

أي الآمن، يعني: مكة، يأمن فيه الناس في الجاهلية والإسلام، هذه كلها أقسام.

إطلالة حول الآيات
قال أحد علماء الأزهر الشريف أن:

التين والزيتون: كناية عن أرض فلسطين المنكوبة

طور سينين: كناية عن أرض سيناء الحبيبة في مصر

البلد الأمين: كناية عن البلد الحرام ( مكة المكرمة )

والشاهد

1 - كرامة هذه الثلاث دول أو هذه البقعات من الأرض علي الله - تعالي -

2 - أن مصر بلد وسطي الإيمان ، وسطي العقيدة حيث إنه توسط فلسطين الحبيبة ومكة المكرمة .

3 - الله تعالي أقسم بهما في كتابه لذا واجب الحفاظ علي سلامة هذه الأراضي من اغتصاب المغتصبين واجب أموي .

بالطبع الله أعلي وأعلم .

إطلالة علمية حول الآيتين الأول
الفوائد الصحية لمستخلص أوراق الزيتون

مستخلص أوراق الزيتون عبارة عن جرعة مركزة من العناصر الغذائية في أوراق شجرة الزيتون. إنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة لديك.من خلال مكافحة تلف الخلايا الذي يسبب المرض ، تعمل مضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض - ولكن تظهر الأبحاث أن هذا النشاط في مستخلص أوراق الزيتون قد يساهم في مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى.

الفوائد الصحية

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص أوراق الزيتون هي بشكل أساسي مادة البوليفينول. يعتقد العلماء أن هذه العناصر الغذائية النباتية تلعب دورًا في منع حالات مثل التدهور المعرفي والسرطان وهشاشة العظام. تحتوي أوراق الزيتون أيضًا على مادة البوليفينول القوية الفريدة التي تسمى أوليوروبين. تشير الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى نشاطه المضاد للأكسدة ، فإن الأوليوروبين له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات. تشير هذه الخصائص إلى الفوائد الصحية المدعومة بالبحوث مثل:

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تظهر الأبحاث أن مستخلص أوراق الزيتون يساعد في منع تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين. يساعد هذا التأثير على زيادة تدفق الدم وخفض ضغط الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تستطيع إكمال الدراسة في الرابط أسفل

كل ما نريد ان نذكرك به: المقصود الزيتون النقي وليس المصبوغ بصبغات الله يعلم ماهيتها علي حسب أمانة التاجر .

تفضلاً: اقرأ هذا بعناية

أوراق الزيتون هي بقايا زراعية ناتجة عن تقليم أشجار الزيتون وتنظيف ثمار الزيتون في المطاحن قبل إنتاج الزيت. هذا المنتج الثانوي غير مستغل ، لأنه يستخدم بشكل عام فقط كعلف للماشية ، أو يتم سحقه مع الفروع الصغيرة من التقليم والانتشار على التربة ، أو ببساطة حرقه. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أوراق الزيتون موردًا اقتصاديًا مهمًا ، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مختلف المركبات النشطة بيولوجيًا (موجودة في كل مكان في المملكة النباتية أو خاصة بشجرة الزيتون) ، والتي يمكن استخراجها واستخدامها في كل من المواد الغذائية والصناعات الدوائية. من أجل تقييم إمكانية استخدام أوراق الزيتون كمصدر للمركبات القيمة ، تم فحص طرق مختلفة للاستخراج ، مع الأخذ في الاعتبار استعادة المذيبات وإعادة تدويرها والاستخدام المحتمل للمخلفات الصلبة المستخرجة. في الاختبارات التي أجريت ، تم الحصول على مجموعات من المركبات مثل أحماض التربينيك والكلوروفيل والبوليفينول ، ومن بين المركبات الفينولية ، تم فصل الأوليوروبين والفلافونويد. أشارت نتائج التجارب إلى أن استخلاص هذه المركبات من أوراق الزيتون التي يتم إنتاجها أثناء تقليم الأشجار أو حصاد الزيتون يمكن أن يكون ، وكذلك من الناحية الاقتصادية ، مفيدًا أيضًا للتربة والبيئة ، بشرط أن يكون ذلك. المواد الخالية من مبيدات الآفات ، يتم انتقاؤها وتخزينها ومعالجتها بشكل مناسب من قبل موظفين مدربين ، وذلك لمنع تعرضها للتلف بسبب التفاعلات الكيميائية أو الأنزيمية.

اكتفينا بهذا القدر من الزيتون لعلم الجميع بفوائد زيت الزيتون فلا أهمية للإعادة

التين
6 فوائد صحية رائعة للتين
القيمة الغذائية للتين

التين مصدر طبيعي للسكر والألياف القابلة للذوبان والكثير من المعادن. المعدن الوحيد المهم بالنسبة لنا جميعًا ومعظم النساء في مرحلة النمو هو الحديد. يعتبر التين الطازج والجاف مصدرًا ممتازًا للحديد. التين هو مصدر قوة للعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين L والتي يمكن أن تسهم في الصحة العامة والعافية.


حقيقة مثيرة للاهتمام: لوحظ أن التين بسبب قلويته العالية يمكن أن يساعد الناس على الإقلاع عن التدخين عن طريق تقليل رغبتهم في التدخين.

الفوائد الصحية للتين
1: يساعد في تخفيف الإمساك

التين مدروس جيدًا ليكون علاجًا قديمًا لعلاج الإمساك وبالتالي يساعد في تغذية الأمعاء. يعمل التين كملين طبيعي بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان. وبالتالي ، يخفف من توتر الأمعاء. جرب تناول 2-3 حبات من التين الجاف على معدة فارغة للمساعدة في تخفيف الإمساك.

2: قد يساعد في إنقاص الوزن

أنجير الغني بالألياف يمكن أن يكون وجبة خفيفة مثالية أو وجبات خفيفة في منتصف الصباح ، خاصة لمراقبي الوزن. يعتبر Dried Anjeer وجبة خفيفة مغذية رائعة. يمكن أن تجعلك 2 أو 3 من التين المجفف تشعر بالشبع لفترة أطول ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على فترات أطول بين وجبتك.

3: قد يتحكم في ضغط الدم

يتزايد استهلاك الوجبات السريعة يومًا بعد يوم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل ارتفاع ضغط الدم. غالبًا ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى اختلال مستويات البوتاسيوم في الجسم. كون التين مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم يمكن أن يحسن بشكل طبيعي مستويات البوتاسيوم وبالتالي قد يتحكم في ضغط الدم.

4: يمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي

التين مصدر كبير للبريبايوتكس. يمكن أن تدعم البريبايوتكس وظيفة البروبيوتيك التي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام. كونه غنيًا بالألياف ، فإنه يضيف أيضًا حجمًا إلى البراز ، مما يتيح حركة الأمعاء الطبيعية.

5: التين للخصوبة

انعكس التين كفاكهة حب منذ العصور اليونانية القديمة ، حيث كان التين يعتبر رمزًا للخصوبة. تم بحث هذا لاحقًا وتم اعتباره صحيحًا استنادًا إلى محتواه العالي من الحديد. يلعب الحديد دورًا أساسيًا في عملية الإباضة بأكملها عند الإناث. بالنسبة للذكور ، قد يؤثر انخفاض الحديد على جودة الحيوانات المنوية وحركتها. يتم استهلاكه بشكل شائع مع الحليب حتى اليوم لتعزيز الصحة الإنجابية

البقية في الرابط أدني
الشاهد من كل ما جاء أعلي

تفضلاً: احترم ما أقسم به الله ، فإن العظيم لا يقسم إلا بكل عظيم

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ 4

أي: أعدل قامة وأحسن صورة، وذلك أنه خلق كل حيوان منكباً على وجهه إلا الإنسان خلقه مديد القامة، يتناول مأكوله بيده، مزيناً بالعقل والتمييز.

إطلالة حول الآيات

ويشكك البعض في هذه الآية: ألا تري:

1 - التشوهات الخلقية في بعض المواليد ؟

2 - الأمراض الوراثية شديدة التعقيد؟

نعم نري ، وهل تعلم أنت:

1 - أن زواج الأقارب غير مسموح به في الإسلام إلا في حدود ضيقة ( سأرفق لك ملف علمي إسلامي كامل عن الموضوع ) وعلاقة هذا إن المسلمين هم أكثر الناس في عموم الأديان والشعوب من يتزوجون زواج أقارب ، ومع ما به من بعض المنافع إلا إنه يبقي السبب الرئيس في بعض الأمراض العضوية والنفسية المستعصية - انظر إلي إيران - أفعغانستان - بعض القبائل العربية وانظر لكم الحالات النفسية والعصبية والأمراض العضوية عندها بالأرقام .

2 - هل سمعت لمرة واحدة في التاريخ الإسلامي في اوائل الإسلام عن تشوهات خُلقية ؟ أو أمراض عضوية مستعصية إلا من زواج أقارب ؟ بالطبع أو في الغالب لم نسمع ، ماذا أقصد؟ ( أنه بما كسبت أيدينا ويعف عن كثير) لا تحمل أخطاءك الدنيوية وعدم انتقاءك السليم للإله - عزوجل - .

3 - هل تعلم أن الغرب اليوم شوهه الخِلقة وحسنها ، شوهها من حيث أنه هجن بعض الناس ببعض الحيوانات ، وحسنها بأنه انتقي أفضل الأشكال والصفات وحتي الشخصية لأطفال مصممين ، ماذا أقصد؟ أن الله - تعالي - خلقنا في بداية الخلق علي أحسن تقويم ولقد كان قادراً - سبحانه وتعالي - علي ان يهجنا نحن البشر بالحيوانات ، أو غير ذلك لكنه أبي إلا أن يكون الإنسان في أحسن تقويم ، والله أعلي وأعلم .

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ 5

) يريد إلى الهرم وأرذل العمر ، فينقص عقله ويضعف بدنه ، والسافلون : هم الضعفاء والزمنى والأطفال ، فالشيخ الكبير [ أسفل ] من هؤلاء جميعا ، [ " وأسفل سافلين " نكرة تعم الجنس ، كما تقول : فلان أكرم قائم فإذا عرفت قلت : أكرم القائمين . وفي مصحف عبد الله " أسفل السافلين "

إطلالة حول الآيات

هذا الإنسان خُلق في الأساس للعلو ، للسماء ، هو فقط نزل الأرض بخطيئة آدم لا ليتحمل تبعات أخطاء أبيه ، بل لأنه هو سيرث الأخطاء من أبيه هو أيضاً، وهذا الإنسان المكرم عند الله له جانبين أو خِلقتين - إن صح التعبير -

1 - الجسد: مخلوق من الطين

2 - الروح: قطعة من السماء

فإذا انصب الإنسان علي شهواته ورغباته رجع إلي الطين الموجود في الأرض ، وإن علا بأخلاقه وتعالي عن رغباته علا وعلا في السماء ، لذا من يتتبع رغباته يهوي بها أسفل سافلين ، والله أعلي وأعلم .

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ 6
إلا الذين آمنوا ] ( وعملوا الصالحات )

فإنه يكتب لهم بعد الهرم ، والخرف ، مثل الذي كانوا يعملون في حال الشباب والصحة .

قال ابن عباس

هم نفر ردوا إلى أرذل العمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأنزل الله تعالى عذرهم . وأخبر أن لهم أجرهم الذي عملوا قبل أن تذهب عقولهم .

قال عكرمة

لم يضر هذا الشيخ [ كبره ] إذ ختم الله له بأحسن ما كان يعمل .

وروى عاصم الأحول عن عكرمة عن ابن عباس قال

" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " قال : " إلا الذين [ آمنوا ] " قرءوا القرآن ، وقال : من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر ( فلهم أجر غير ممنون ) غير مقطوع ، لأنه يكتب له كصالح ما كان يعمل . قال الضحاك : أجر بغير عمل

إطلالة حول الآيات

الله - تعالي - من صفاته العُلي - أنه لا يعمم ، بل يخصص ، ويستثني ، فقال في الآية الأولي ان الإنسان، جنس الإنسان سيهوي إلي أسفل سافلين، ثم استثني في هذه الآية الكريمة ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) هؤلاء لهم أجر غير مقطوع بموته ولكن يصل للآخرة ليصل الدنيا بالآخرة .

فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ 7
أي : أمن يكذبك . وقيل : أي شيء يكذبك ؟

أي يحملك على الكذب ، وقيل على التكذيب ] أيها الإنسان ، ( بعد ) أي بعد هذه الحجة والبرهان ، ( بالدين ) بالحساب والجزاء ، والمعنى : ألا تتفكر في صورتك وشبابك وهرمك فتعتبر ، وتقول : إن الذي فعل ذلك قادر على أن يبعثني ويحاسبني ، فما الذي يكذبك بالمجازاة بعد هذه الحجج ؟

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ 8

وروينا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من قرأ والتين والزيتون فانتهى إلى آخرها : " أليس الله بأحكم الحاكمين " فليقل : بلى ، وأنا على ذلك من الشاهدين " .

حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت الأنصاري قال

سمعت البراء بن عازب قال : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر فقرأ في العشاء في إحدى الركعتين بالتين والزيتون .

إطلالة حول الآيات

بلي: الله أحكم الحاكمين، لذا يُشرع لمن يقرأ هذه الآية ولو كان في الصلاة أن يقول ( بلي الله أحكم الحاكمين ) بعد فاصل قصير ( تنفس علي سبيل المثال ) حتي لا يتخيله أحد من القرآن .

زواج الأقارب من منظور الإسلام ومنظور علمي:

فضائل المسجد الحرام- مع بعض الصور- :

الروابط

7 views0 comments

Recent Posts

See All

سورة الناس

السورة سورة مكية وقيل مدنية عدد آياتها 6 وترتيبها 114 وهي الأخيرة بين سور المصحف في الجزء الثلاثين سُمّيت بأسماء عدة، منها سورة «قلْ أعوذ...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page