top of page

سورة الشمس

Updated: May 1, 2023

المواصفات العامة للسورة الكريمة
السورة

مكية، من سور المفصل في القرآن

ترتيبها في المصحف

وهي السورة الحادية والتسعون

عدد آياتها

15 عند الجمهور وعدد كلماتها 54 كلمة، وأواخر فواصل آياتها حرف الألف.

سُمِّيت بسورة الشمس

لافتتاحها بهذه الكلمة، بدأت بأسلوب قسم ﴿وَٱلشَّمۡسِ وَضُحَىٰهَا ١﴾

واختصت بأطول موضع في القرآن الكريم

تتابع فيه القَسَم

نزلت بعد

سورة القدر وقبل سورة البروج. واختلفت المصاحف العثمانية في الآية الأخيرة منها حيث كُتِبت في مصحفي الحجاز والشام ﴿فلَا یَخَافُ﴾، وفي مصحف العراق ﴿وَلَا یَخَافُ﴾، واختلف القراء في قراءة هذه الآية تبعًا لمصاحف بلدانهم.

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا 1

والصواب من القول في ذلك أن يقال: أقسم جلّ ثناؤه بالشمس ونهارها؛ لأن ضوء الشمس الظاهرة هو النهار.

إطلالة حول الآية

1 - الله - تعالي - لا يقسم إلا بعزيز ، وكما قرأت أعلي أن سورة الشمس أطول ’ية تتابع فيها القسم ، فبعد الشمس ( الضحي - النهار - الليل ...الخ ) كلها معطوفة علي الشمس ، إشارة علمية علي ان كل هذه الظواهر الكونية تستمد ضوءها من الشمس )

2 - لن أحدثك علي قيمة الشمس في انتاج فيتامين د للأطفال والكبار والحوامل وغيرهم ممن يحتاجون هذا الفيتامين لبناء عظام قوية في ظل أغلب دول العالم تعاني من آلام المفاصل وخاصة في الدول التي يقل فيها ضوء المس بسبب المناخ ، ولن أحدثك عن قيمة الشمس في ضوءها الذي يملأ البيوت المظلمة ليلاً بسبب انقطاع الكهرباء في أوقات الحروب والنزاعات، ولن أحدثك عن الشمس في قيمتها في تدفأة كل محتاج إلي تدفأة ، بل أحدثك عن أنها تعمل منذ ملايين السنين ولم تخرج يوماً تقول أنها تحتاج إلي مهندس صيانة ليصلحها ، ولا يجرؤ أحد علي الإقتراب منها لإصلاحها ولم اسمع بمستحدثات تفعل ذلك ، بل هي آية من آيات الله علي تفرد الله - تعالي - خالق الكون علي أن لا احد يستيطيع الإقتراب منها ومع ذلك لم تكف عن الخروج لنا كل صباح ، والأكثر من ذلك : أنها شاهدة علي وحدانية الله - تعالي - فلو مع الله آله آخر : لقال إني أكره الغرب الكافر مثلاً فلن أخرج الشمس لهما ، ولكنه لا يحدث ولن يحدث إعلان توحيدي لرب واحد إله الكون .

3 - يقال ضوء الشمس ونور القمر ، إشارة إلي أن الشمس ضوءها أكبر بكثيير من القمر ، والله - تعالي - مثل الشمس نوره يسع السموات والأرض ، ويحتاج إليه الجميع وهو لا يحتاج إلي أحد ، والكل يستمد منه نور الإيمان ، والله أعلي وأعلم .

وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا 2

هذا قسم، والقمر يتلو الشمس نصف الشهر الأوّل، و تتلوه النصف الآخر، فأما النصف الأوّل فهو يتلوها، وتكون أمامه وهو وراءها، فإذا كان النصف الآخر كان هو أمامها يقدمها، وتليه هي.

كيف يؤثر القمر على الحياة على الأرض؟
يؤثر القمر على الحياة على الأرض بثلاث طرق رئيسية

وفقًا لتوم ، هناك ثلاث طرق رئيسية يؤثر بها القمر على الحياة: الوقت والمد والجزر والضوء.


بالنسبة للعديد من الحيوانات ، وخاصة الطيور ، يعتبر القمر ضروريًا للهجرة والملاحة. أما الآخرون فسيكون توقيت تكاثرهم متزامنًا مع المراحل المحددة للدورة القمرية.


هناك أيضًا عالم كامل من التعديلات الرائعة المتعلقة بالمد والجزر والخصائص الفريدة لضوء القمر.

على مدار الساعة القمرية

من المحتمل أنك سمعت عن إيقاعات الساعة البيولوجية. وهي تشير إلى دورات النهار والليل التي تحركها الأرض التي تدور حول الشمس. يتم التخلص من إيقاعات الساعة البيولوجية البشرية بسهولة بسبب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو تغيير الساعات.

ولكن هناك أيضًا إيقاعات دائرية مرتبطة بالدورات القمرية.

يقول توم: "من الصعب للغاية تمييز الإيقاعات حول القمر ، لكن لها تأثيرات على أنواع مختلفة من الكائنات الحية". "ستستجيب بعض الحيوانات لكل من الإيقاع اليومي والساعة القمرية."... للمزيد انظر الرابط أسفل هذا الملف

الشاهد

عندما يقسم الله بشيء تفضل علي نفسك بتسبيح الله وتنزيهه عن الشريك لأنه وحده من خلق ، ووحده من يعرفك قيمة نفسه - سبحانه وتعالي - فلا يعرفه - سبحانه إلا العارفون - العالمون - والله أعلي وأعلم .

وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا 3 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا 4

والنهار إذا جلا الظلمة، ويجعل الهاء والألف من جلاها كناية عن الظلمة، ويقول: إنما جاز الكناية عنها، ولم يجز لها ذكر قبل، لأن معناها معروف، كما يعرف معنى قول القائل: أصبحت باردة، وأمست باردة، وهبَّت شمالا فكني عن مؤنثات لم يجر لها ذكر، إذ كان معروفا معناهن، والليل إذا يغشي الشمس، حتى تغيب فَتُظْلِمُ الآفَاقُ.


إطلالة حول الآيتين
بدون ضوء ، لا توجد حياة.

الضوء أمر حيوي لدعم جميع أشكال الحياة. نحتاج إلى الضوء لنرى ، لكننا نحتاج أيضًا إلى الضوء لدعم وظائف الجسم الأخرى. باستخدام الضوء يمكننا التأثير على الحالة المزاجية وتحسين النوم وعلاج الاكتئاب. للضوء تأثير تنبيه مباشر ويمكن أن يؤثر على الإنتاجية والتعلم وتوحيد الذاكرة.

يؤثر قلة الضوء على صحتنا.

يساعد قضاء بضع ساعات في الهواء الطلق في وقت مبكر من اليوم على دعم إيقاع الساعة البيولوجية الصحي. على الرغم من ذلك ، فإننا نقضي اليوم معظم وقتنا في الداخل. بدون التزامن الصحيح ، تعمل الساعات الخلوية الفردية بالسرعة التي تناسبها ، مما يتسبب في اختلال المحاذاة 1،2. يرتبط النوم المزمن واضطراب إيقاع الساعة البيولوجية بآثار صحية قصيرة وطويلة المدى 3 ، بما في ذلك:


صعوبة في النوم

قلة اليقظة

ضعف جهاز المناعة

زيادة خطر الإصابة بالعدوى والسرطان... يمكنك قراءة المزيد في الرابط اسفل

يمكن للظلام أن يفعل كل أنواع الأشياء لجسمك وعقلك

في عام 2007

أجرت الفنانة الألمانية ماريتا شوارتز تجربة: ارتدت معصوب العينين لمدة 22 يومًا وأمرت بصوت عالٍ كل شيء "رأته" أثناء توصيلها بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي ، بما في ذلك نمط نقش الفهد والاعتمادات الافتتاحية لستار تريك. أظهر الفحص أن قشرة دماغها تضيء تمامًا كما لو كانت معصوبة العينين.


كما يشرح المؤلف ويل هانت في كتابه تحت الأرض ، قد يحدث هذا لأن الدماغ معتاد على الحصول على دفق مستمر من المحفزات البصرية ، وعندما ينقطع هذا التيار فجأة بسبب الظلام الدامس ، يبدأ في تكوين نفسه.


بالنسبة لسيفونيوس ، توقفت الرؤى حول اليوم السادس وأفسحت المجال لإحساس عميق بالسلام. بعد الخلوة ، وجدت أنها بحاجة إلى قدر أقل من النوم ولديها الكثير من الطاقة ، ولاحظت آثارًا نفسية وفسيولوجية أخرى استمرت شهورًا. تقول سيفونيوس: "كثير من الناس يخافون من الظلام ، لأنه يشبه الذهاب إلى المجهول". "ولكن هناك شعور بالأمان داخل الظلام لا يخمن الناس أنهم سيجدونه. الظلام لديه الكثير ليقدمه أكثر مما نتخيل. "يريدنا راندي نيلسون ، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ويست فيرجينيا ، أن نتذكر كيف عاش أسلافنا عندما نفكر في الظلام والضوء.


يتحدث الناس عن حمية باليو. دعونا ننتبه إلى إضاءة باليو "، كما يقترح. "كيف كانت إضاءة رجل الكهف؟ كان نورًا نهارًا ومظلمًا في الليل. هذا يبدو وكأنه طريق معقول. إنه نوع من يعكس ماضي 3 إلى 4 بلايين سنة من التطور على هذا الكوكب. دعونا نفعل ما يوحي به التطور بأنه قد يكون الطريق الذي يجب اتباعه. "هذه القصة جزء من Elemental Light Week ، وهي سلسلة من خمسة أيام حول ما يفعله الضوء لجسمك وعقلك ورفاهيتك.

الشاهد

لم يخلق الله شيئاً عبثاً مطلقا ، فلم تأخذ انت الحياة علي سبيل المزاح ؟ وتقول إنها كدبة كبيرة كأنك عميق وتحتاج الناس إلي تصديقك ، الحياة حقاً مخلوقة علي الجد لا الهزل وعلي سبيل النفع لا الضر ـ وأنت: هل أنت نافع لمن حولك أم ضار؟ فقد تذكر أنك جزء من منظومة كونية عالية الهندسة الربانية ، كن رباني ، كن نافعاً لمن حولك .

وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا 5

والسماء ومَنْ بناها، يعني: ومَنْ خَلَقها، وبناؤه إياها: تصييره إياها للأرض سقفا

إطلالة حول الآية

السماء مبنى

بعد البحث في الكثير من المقالات والأبحاث العلمية حول الكون وبنيته ، وجدت أن هذا ليس العالم الوحيد الذي يؤمن بهذه الحقيقة ولكن معظم العلماء يؤكدون حقيقة المبنى الكوني. نادرًا ما تجد مقالة أو بحثًا في مجال علم الفلك لا يحتوي على مصطلح "بناء الكون". وهذا يدل على اتفاق العلماء على هذه الحقيقة العلمية أي حقيقة البناء، عندما ننظر إلى السماء من خلال التلسكوبات المكبرة ، نرى بناءًا مثاليًا للنجوم والغاز والسحب والغاز والدخان. تظهر النجوم بألوان زاهية تزين السماء. لذلك تأمل عظمة هذا المبنى الكوني.

وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا 6

بسطها يمينا وشمالا ومن كلّ جانب. والأرض وما خلق فيها.

إطلالة حول الآية

فلطح الشَّيءَ :فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه

ويقول تعالي - في غير موضع من القرآن ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )

يقول علماء الفزياء

أدلة على توسع الأرض من البيانات الجيوديسية الفضائية على ارتفاع مستوى الأرض والبحر في العقدين الأخيرين

في هذه الدراسة ، باستخدام البيانات الجيوديسية الفضائية بموجب ITRF2008 على أدلة ارتفاع مستوى الأرض والبحر فوق المحيط ، نقترح أن الأرض تتوسع بمعدل حوالي 0.35 ± 0.47 مم / أ في العقدين الأخيرين. الدقة منخفضة لأن أدلة SLR منخفضة الدقة. على العكس ، إذا كانت الأرض تتوسع بمعدل حوالي 0.35 ± 0.47 مم / أ ، يمكن أن تكون الملاحظات والتقديرات الحالية فوق المحيط متوازنة جيدًا: نتيجة قياس الارتفاع 3.2 مم / أ (مع مراعاة تأثير PGR) تساوي تقريبًا 3.15 مم / أ ( 3.15 مم / أ = مساهمة ذوبان الجليد 1.8 مم / أ + تأثير التمدد الحراري 1.0 مم / أ + معدل تمدد الأرض 0.35 مم / أ).

وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا 7 فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا 8

وقوله: ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ) يعني جلّ ثناؤه بقوله: ( وَمَا سَوَّاهَا ) نفسه؛ لأنه هو الذي سوّى النفس وخلقها، فعدّل خلقها، فوضع " ما " موضع " مَنْ" وقد يُحتمل أن يكون معنى ذلك أيضا المصدر، فيكون تأويله: ونفس وتسويَتها، فيكون القسم بالنفس وبتسويتها

إطلالة حول الآية

لكل مخلوق في هذه الحيا الطعام الذي يناسبه حتي يستطيع البقاء علي قيد الحياة ، أو يحيا حياة مرفهة أو بين بين ، وطعام الجسد: الطعام والشراب، وطعام النفس ( الروحانيات ) بدونها تصبح النفس خاوية ، هذا بالنسبة للدين أما بالنسبة لعلماء النفس ، فالنفس السوية هي الخالية من الأمراض النفسية ( تعريف مبسط ) وخلوها من الأمراض النفسية ليس بالشيء اليسير ، لابد من تحسينات ومحافظة علي ثوابت وغيرها كما أنكم تعتني بسيارتك من الداخل والخارج وتحافظ علي متانتها وسلامتها ونظافتها ، كذلك النفس تحتاج إلي صيانة دورية لخلوها من الكراهية والبغضاء والحسد والبغي والظلم وغيره من الآقات النفسية التي إن دخلت النفس شوهتها، يقول علماء النفس في كل حال: انظر إلي المرآة وما تقوله لنفسك أول ما تراها وخاصة في الصباح: هو ما تشعر به حقاً ويسمونه النفس الأصلية ، كذلك: عندما تغضب: انظر للمرآة ، عندما تحسد انظر للمرآة: هل تحب هذه النفس ؟ هل تحب شكلك وأنت تعض علي أسنانك أو تقضم أظافرك ؟ الحقيقة أنه لا أحد يحب هذا ، لذا فلابد من الصيانة الدورية ، والله - تعالي - أعطي لهذه النفس كتالوج رباني ، كلما حادت عن الطريق أصابها الهم والغم ، وأصابتها الكآبة تعلوها ، ورببما قال قائل هذه أمراض نفسية ، وأقول له: انا لا أتحدث فيما لا أفهم ، الأمراض النفسية لها علاجها العلمي ونحن نحترم العلم، أما ما أتحدث عنه : إذا حسدت وأصابتك الغيرة الشديدة وقد قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم ( إذا حسدت فلا تبغ ) أي أن الحسد ممكن يدخل حياتنا يتسلل ( كلنا ) لا أحد كبير علي هذا ، كل العبرة أنا لا تظلم وتطغي علي من امامك بسبب الحسد.

الشاهد

هل لو نظرت للمرآة ومن غير أن تنظر في المرآة: هل تشعر بعد ظلمك لأخيك بالراحة ؟ إن فعلت فأنت تحتاج لعلاج نفسي، أما النفوس السوية: لا تشعر بالراحة ابداً من فعل مشين يقلل منها ومن قيمتها وتقديرها لنفسها . وعدم الأريحية هذه سببها ( فألهمها فجورها وتقواها ) بالطبع الله أعلي وأعلم .

قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا 9 وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا 10

قد أفلح من زكَّى اللهُ نفسه.

من عمل خيرا زكَّاها بطاعة الله.

قد أفلح من زكَّى نفسَه بعمل صالح.

قد أفلح من زكى اللهُ نفسَه .

إطلالة حول الآية

1 - الفلاحة: يترجمها المسلمين بالنجاح في اللغة الإنجليزية وهي فلاحة وليست نجاح ، ربما يريد الله - تعالي - بتكرارها في القرآن الإشارة إلي أهمية الزراعة إلي يوم الدين وأنها شيء يبعد عنه الفلاحون لسوء المعيشة او لعدم توافر الأدوات الازمة من سماد وغيره ، أو أو ، فيحبرك المولي مراراً وتكرراراً عن الفلاحة ،حتي أن الحديث الشريف لم يغفل معني الفلاحة ولا حتي عند الموت ( إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها ) فتظل تزرع وتحصد وتفلح مهما كلفك هذا الأمر، ولربما أفلحت في الحضر كما الريف علي أسطخ المنازل أو غيرها . ، والله أعلي وأعلم

2 - المهم أنك ستحصد: من سقيك لنفسك وحرثك لها ( إزالة الآفات ) وتقليبها ( الخير والشر ) ستحصد في نهاية بزرعة جميلة تحصد ثمارها في الدنيا من حب الناس، وفي الآخرة ثواب عظيم ، فخير الناس في الآخرة ( أحاسنهم أخلاقا ) والنفس والأخلاق في واد واحد ، والله أعلي وأعلم .

3 - دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ، يقال دست المرأة الطواجن في الفرن ، وأنت ماذا تدس في نفسك ؟ هل ندسفي أنفسنا الكراهية والشحناء والبغضاء وكفي ؟ أم اننا نحاول إصلاحها .

آخر كلمة في الآيتين الكريمتين

نحن نتغني ليل نهار: ( الغرب الكافر ) لا بل اترك الغرب الكافر وانظر في ورقتك أنت: لا تحدثني عن صلاتك وجمالها ، ولا تحدثني عن طول ملابسك وحشمتها، بل حدثني معهما علي أخلاق جميلة شفافة كما الأطفال صنتها فصانتك ، ونحن كلنا في تقصير واحتياج إلي إصلاح وصيانة إلا من رحم الله ، والله أعلي وأعلم .


كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا 11 إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا 12 فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا 13 فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا 14 وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا 1

إطلالة حول الآيات
قصة ثمود قوم صالح
من هي ثمود؟

هي مدائن صالح ذلك وتعد واحدة من أبرز المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، والتي كان يطلق عليها قديما اسم "مدينة الحجر"، وتعتبر مدائن صالح منطقة أثرية ذات أهمية تاريخية ودينية كبيرة حيث كانت موطنا لقوم ثمود الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم فهم قوم النبي صالح عليه السلام الذين استجابوا لدعوته ومن ثمّ ارتدوا عن دينهم، وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية إلى جانب كونها مركزا مهما للحضارة النبطيّة القديمة ومن أهم مدن الأنباط بعد عاصمتهم البتراء في الأردن.

الموقع تقع مدائن صالح في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة العُـلا التابعة للمدينة المنورة، ومن الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة البتراء النبطية التي توجد في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، كما تقع مدائن صالح على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين ومصر وبلاد الشام، ما يمثل موقعا استراتيجيا مهما، يرجع إلى آلاف السنيين، وتمثل مدائن صالح أول موقع في المملكة العربية السعودية يتم إدراجه في قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو عام 2008م. تاريخ مدائن صالح يرجع تاريخ مدائن صالح إلى ما قبل الميلاد، والتي كانت تعرف قديما باسم "مدينة الحجر" ومن ثم تم تغير اسمها لـ "مدائن صالح" نسبة إلى قوم ثمود -قوم النبي صالح عليه السلام- الذين سكنوا المدينة منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، وورد ذكرهم في القرآن بعد أن استجابوا لدعوته ومن ثمّ ارتدوا عن دينهم، وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة. معالم مدائن صالح في عام 2008م أدرجت منظمة اليونسكو مدائن صالح كواحدة من مواقع التراث العالمي التابعة لها، ما يجعل مدائن صالح أول موقع للتراث التاريخي في المملكة العربية السعودية. تحتوي مدينة الحجر أو مدائن صالح على الكثير من الآثار الخالدة التي لا تزال تحتفظ بشكلها الأصلي على مر العصور، وتشير الوجهات الصخرية في المدينة إلى حضارة الأنباط، والموجودة على إحدى الهضاب البازلتية في جنوب شرق جبال الحجاز، إلى جانب العديد من الآثار الإسلامية. تحتوي مدائن صالح على آبار للمياه الجوفية تصل عمقها إلى 20 مترا في الجزء الغربي، وتضم حوالي 153 واجهة صخرية منحوتة تشير إلى تاريخ وحضارة الأنباط، كما توجد العديد من المقابر التي تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي وتتميز بالواجهات المزخرفة والمنحوتة والتي تعد دليلا على التطور المعماري للأنباط وحضارتهم المتقدمة بالاضافة إلى تطور تقنيات الزراعة في عهد الأنباط عن طريق استخدام عدد كبير من الآبار الاصطناعية التي تم حفرها في الأرض الصخرية. من أشهر المعالم قصر الصانع يقع قصر الصانع في المنطقة الجنوبية من مدائن صالح وهو أول القبور في ديار قوم ثمود، وهو عبارة عن قصر ومقبرة، يحتوي على شرفات مدرجة ونقوش وزخارف من الداخل يُعتَقد أنها لمرافقة الموتى تتشابه مع معتقدات المصريين القدماء.

قصر البنت يعد قصر البنت رمزا من رموز الفن النبطي المتأثر بالحضارة اليونانية وهو من أشهر وأبرز معالم مدائن صالح والذي تم نحته في إحدى الجبال ورسم على بوابته حيتان داخل مثلث تمثل حراس القصر، لكن بناء القصر لم يكتمل لأسباب غير معروفة.

القصر الفريد يعد القصر الفريد من أجمل الأبنية المعمارية ذات الواجهة الصخرية والأعمدة الجانبية للأنباط والأشهر في مدائن صالح، يصل ارتفاعه إلى 16 مترا ويحتوي على واجهة كبيرة غير مكتملة، وذو تصميم فريد من نوعه يشير إلى الفن المعماري القديم للأنباط وخاصة في بناء مقابرهم. أطلق على القصر لقب "الفريد" لانفراده بكتلة صخرية مستقلة،، وتميزه بتصميمه عن القصور الأخرى، ووفقا للباحثين فإن القصر بني لشخص يدعى "حيان بن كوزا". الجدير بالذكر أن مدائن صالح لقبت بـ "معجزة الجبال" وذلك لأنه تم نحت العديد من القصور والبيوت والمقابر بالجبال دون استخدام الآلات كما أن الله سبحانه وتعالى أخرج من جبالها ناقة صالح آية لهم. ثمود هم قوم من العرب العاربة من نسل سام ابن نوح عليه السلام كانوا يعيشون في شبه الجزيرة العربية بين الحجاز و تبوك و ديارهم لا تزال موجودة في السعودية إلى اليوم قوتهم كانوا قوما آتاهم الله قوة عظيمة، فكانوا ينحتون من الجبال بيوتا فرهين، و يبنون قصورا عظيمة على السهول، فكانوا من الأقوام التي آتاهم الله القوة و الآثار في الأرض. هل آمنوا بالله – تعالي – عندما دعاهم صالح – عليه السلام؟ لا بل كفروا بأنعم الله فعبدوا الأصنام و أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، فأرسل الله لهم رسولا منهم يبلغهم رسالاته، و هو صالح عليه السلام، فدعاهم إلى الله و حاجهم في هذه الأصنام التي يعبدونها من دون الله و ذكرهم بأن الله آتاهم القومة في الأرض و جعلهم خلفاء من بعد عاد، فذكرهم بآلاء الله و لكنهم لم يؤمنوا. تحديهم لنبي الله صالح عليه السلام وتحدى الكافرون صالح عليهم السلام أن يأتيهم بآية من ربه، أي معجزة حتى تثبت لنا أنك رسول من الله، فدعا نبي الله ربه أن يرسل لهم آية من عنده تعجزهم. فاستجاب الله له. و أرسل الله لهم الناقة معجزة لهم، و خرجت هذه الناقة من صخرة عظيمة، و كانت ناقة عظيمة ليست كباقي النوق، و كانت عشارا أي حاملا، و اشترط عليهم رسول الله أن لهذه الناقة يوم تشرب هي فيه، و يوم آخر لهم، فلا يشربون في اليوم الذي تشرب هي فيه، و لا تشرب هي في اليوم الذي يشربون فيه.و كانت تمدهم بالحليب فتشرب القرية كلها و لبثت فيهم زمنا يعلمه الله و ولدت، و آمن مع صالح عليه السلام كثير، لكن أكثرهم استكبروا و لم يؤمنوا، و حذرهم إن هم مسوا الناقة بسوء أن يأخذهم عذاب أليم، لكن الظالمين بآيات الله يجحدون. ثم تآمر الرهط ( من 3 : 9) أفراد لقتل الناقة و كان في المدينة تسعة رهط، و الرهط هو عدد من الناس من ثلاثة إلى تسعة، و هؤلاء كانوا تسعة من أعتى القوم و أفسقهم. فتآمروا فيما بينهم على قتل الناقة و عصيان أمر الرسول تكذيبا له، و أرسلوا واحدا منهم كان أعتاهم و أشقاهم، فتعاطى أي سكر، فأتى الناقة فعقرها.

عذاب ثمود قوم صالح عليه السلام فلما مرت الأيام الثلاث و أصبحوا، أنجى الله صالحا و من آمن معه و أرسل على قرية ثمود صيحة واحدة من السماء و رجفة من الأرض، فماتوا من فورهم و صاروا كهشيم المحتضر، و هو يبس الزرع و النبات، و بقيت ديار ثمود شاهدة عليهم، و هذه من القرى التي عذبها الله بكفرها و قصها الله علينا في القرآن الكريم، و الله لا يعذب قوما حتى يرسل إليهم رسولا يبين لهم و يقيم عليهم الحجة، فإن أبوا إلا الكفر و البغي أرسل عليهم العذاب، و هذه ثالث قصة للقرى المعذبة يقصها علينا الله سبحانه و تعالى.

مرور النبي ﷺ بديار ثمود و نهيه عن دخولها عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ لأصْحَابِ الحِجْر ا تَدْخُلُوا علَى هَؤُلَاءِ القَوْمِ إلَّا أنْ تَكُونُوا بَاكِينَ، فإنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِينَ فلا تَدْخُلُوا عليهم، أنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ ما أصَابَهُمْ. رواه البخاري و مسلم. و الحجر هو الوادي الذي كان قوم ثمود يسكنون فيه، و لا تزال هناك ديارهم منحوتة في الجبال تدل عليهم إلى اليوم، مر بها رسول الله ﷺ بالجيش في غزوة تبوك و نهى الناس عن دخولها.


السياق القرآني للقصة وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (76) فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79) (الأعراف) ومن سياق القرآن الكريم المتحدث عن ثمود نستخلص التالي: 1 – حديث (الْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ مِنْ عَلَّاتٍ، وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى، وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ( الشرائع مختلفة من دين إلي دين إلا أن أصل الدين واحد وله توجيهات موحدة ( الله واحد ليس له زوجة أو ولد – الإيمان باليوم الآخر ، والملائكة والشياطين – والحساب في الآخرة والخلود الأخروي لا الدنيوي ) . 2 - آية من الله – تعالي – وكل طلب صالح – عليه السلام – منهم أن يتركوها تأكل من أرض الله ، فعقروها فجاءهم العذاب ، وهي ( الناقة) آية الله ، والآيات لابد أن لا يغفل عنها عقلياً ولا عقدياً ـ وماذا لو تركوها تأكل من أرض الله ؟ إنه الكِبر أن لا إليه ، لا إله يحكم ونحن بهذه القوة. 3 – مناظرة تحمل الكِبر وشح النفوس لما فيه خير لثمود ( الملأ : الذين تملأ بهم المجالس ) ومناظرة مع المستضعفين ، وإعلان كفر والمسنضعفين إعلان إيمان ، وهذا ما يميز الأديان السماوية ، أن الذي يتبع الأديان السماوية في بداية الأمر ( المستضعفين، وأنت خبير أن كلمة استضعاف ( حرف السين: زيادة في مبني الكلمة إذن هي زيادة في المعني ) إذن هم ليسوا ضعفاء بل قام أحدهم بوضعهم في وضع الإستضعاف بفقر بعبودية أو غيرها . بالطبع الله أعلي وأعلم. 4 – حزن قلبي ظهر علي لسان صالح – عليه السلام = ياقوم لقد ابلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين . 5 – من الفتن التي قلما يخرج منها الإنسان بقلب أو عقيدة أو إيمان سليم ( فتنة القوة ) القوة البنيوية للجسم ، أو القوة في البناء ورؤية أثر ما فعلناه ، أو قوة الجاه أو كل هذا مجتمعاً ، لن ننسي قوله تعالي في غير موضع ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة) وفي أوقات فتنة الخير أصعب وبكثير من فتنة الشر لماذا؟ لأنه ربما في فتنة الشر تتجلد وتصبر ليقال عنك صابر، أو تتجلد أمام الناس حتي لا يشمت بك أحد أو غيرها من الأسباب ، لكن أن يكون كل ما تريده حولك وبين يديك وعلي الطريقة التي تحب قلما تفكر في إله لا يعرف إلا في الشدائد ، وقس علي نفسك : هل تكون في صلاتك وعندك ضيوف أفضل أم عندما كنت في مشكلة لم تحل بعد ، لن ننكر أننا عباد مصائب ، نعم أغلبنا رجعنا إلي الله – تعالي بمصيبة ما ، وكلمة مصيبة كبيرة وربما تصعب علي النفس سماعها ، لكنها تقال علي الصغيرة أو الكبيرة حتي الشوكة نشاك بها تعتبر مصيبة ، واسترجاعنا أي قولنا ( إنا لله وإننا إليه راجعون) اللهم اخلف لنا خير منها ، هي إرجاع الحق لأصحابه ، نحن نعم نحن من حق الإله وسوف نرجع إليه إن عاجلاً أو آجلا .

لتتعرف علي أماكن الزيارة التي فتحت مؤخراً في المملكة العربية السعودية، تفضل بزيارة هذا الرابط: https://www.youm7.com/story/2019/10/5/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%82%D9%88%D9%85-%D8%AB%D9%85%D9%88%D8%AF-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%86-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D8%AA%D8%AD%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9/4444287
الروابط
4 views0 comments

Recent Posts

See All

سورة الناس

السورة سورة مكية وقيل مدنية عدد آياتها 6 وترتيبها 114 وهي الأخيرة بين سور المصحف في الجزء الثلاثين سُمّيت بأسماء عدة، منها سورة «قلْ أعوذ...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page