top of page

سورة الطارق

المواصفات العامة للسورة الكريمة
السورة

مكية

عدد آياتها

17

ترتيبها في المصحف

86

التفسير
وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ (1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلطَّارِقُ (2) ٱلنَّجۡمُ ٱلثَّاقِبُ (3)

أقسم الله سبحانه بالسماء والنجم الذي يطرق ليلا، أقسم ربنا بالسماء وبالطارق الذي يطرق ليلا من النجوم المضيئة، ويخفى نهارًا، وكل ما جاء ليلا فقد طرق.

التفسير العلمي

هناك آراء وتفسيرات عدة حول تفسير الطارق والنجم الثاقب علميا، منها :

أولا- الطارق والنجم الثاقب نجم نيتروني

في عام (1967م)

رصد العلماء موجات راديوية كهرومغناطيسية من خلال بعض التلسكوبات الراديوية، لقد التقطت إشعاعات لنجوم مجهولة، وبعدما قام العلماء بدراسة هذه النجوم دراسة دقيقة على مدى أكثر من ثلاثين عاماً وجدوا بأن هذه النجوم أكبر من الشمس بعدة أضعاف. وتتشكل نتيجة انفجار النجوم، فعندما ينفجر هذا النجم ويتهاوى على نفسه فإن مادته تتحول إلى نيوترونات.

وقد قدر عدد النجوم النيوترونية

في مجرتنا بمائة ألف نجم ومن الطبيعي أن تحتوي مليارات المجرات الأخرى على مئات الآلاف من النجوم النيوترونية الطارقة الثاقبة فالسماء إذن تمتلئ بها.

ما هو الطارق؟

الطارق هو جرم سماوي له صفتان وهما نجم وثاقب

ولو قارنا بين تلك الخواص وأي جرم سماوي لوجدنا أن النجم النيوتروني يستوفي هذه الخواص نجم وطارق وثاقب، له نبضات وطرقات منتظمة؛ فالطارق يصدر طرقات منتظمة متقطعة تشابه تماما تلك التي ينقلها لنا اللاسلكي والتي كان مصدرها النجم النيوتروني.

يبدأ هذا النجم بالدوران حول نفسه بشكل هائل

فيدور مئات الدورات في الثانية وله نبضات سريعة لسرعة دورانه وسرعة طاقته مما يولد حوله مجالاً كهرومغناطيسياً قوياً جداً، هذا المجال يولد أيضاً صوتاً يشبه صوت المطرقة، لذلك فإن العلماء وجدوا أن أفضل تسمية لهذه النجوم هي المطارق العملاقة، حتى إنهم يطلقون عليها في أبحاثهم هذا الاسم، ولكن لماذا؟

لأنهم وجدوا أن هذه النجوم تصدر أصواتاً تشبه تماماً صوت المطرقة

ولكن هنالك بعض العلماء تساءلوا: كيف يمكن أن يكون الصوت حقيقياً، ونحن نعلم أن الصوت لا ينتشر في الفراغ، فهذه النجوم بعيدة عنا جداً وتفصلنا عنها سنوات ضوئية فكيف يصلنا هذا الصوت مع العلم أن الصوت يحتاج لوسط لكي يسير فيه، لأن الصوت لا ينتشر في الفراغ.

ولكي نؤكد صدق هذه الأبحاث فإن العلماء سجلوا هذه الأصوات وعرضوها من مواقعهم العلمية، وهي أصوات حقيقية سجلتها الأجهزة، مع أن الصوت لا ينتشر في الفراغ إلا أن الأجهزة تستطيع تسجيله بتقنيات خاصة، بعد تحليل الأشعة الراديوية الصادرة عن النجم.

ولذلك فإن الله تبارك وتعالى سمى هذا النجم (الطارق)

العلماء يسمونها النجوم النابضة، وهذه التسمية غير دقيقة لأن العلماء ظنوا في بداية الأمر أن هذه النجوم تشبه نبضات القلب، ولكن بعد ذلك تبين لهم أن التسمية الأدق هي تسمية مطرقة أو مطارق، فأسموها المطارق العملاقة، وبالفعل فإن الصوت الذي تصدره هذه النجوم يشبه تماماً صوت المطرقة.

هناك تلسكوبات لاسلكية تلقت ومضات لاسلكية من هذه النجوم وعلى درجة كبيرة من الدقة

فالإشارات تصل على صورة متقطعة: (بيب.. بيب.. بيب)، وتستمر كل إشارة منها كسورًا من الثانية وتتكرر كل ثانية أو أكثر (نبضات نوبية) وكأن هذا النجم يطرق باب الفضاء، حيث يتزايد تواتر النبضات النوبية في شبابه، ويقل تواترها في شيخوخته

من رحمة الله علينا الصوت لا ينتشر في الفراغ

ولذلك نحن لا نسمع صوت هذه النجوم وهذا لأن صوتها لو وصلنا لصم آذاننا على الفور!! ولكن العلماء بعدما حللوا الأمواج الراديوية ودرسوا آلية عمل هذه النجوم وجدوا أنها تصدر هذه الأصوات، وتوصل العلماء أيضا إلى أن النجم النيوتروني عقب مولده له نبضات سريعة لسرعة دورانه وسرعة طاقته، وأن النجم النيوتروني العجوز له إشارات بطيئة على فترات أطول، وذلك عندما تقل طاقته وتنقص سرعة دورانه، وهذا شيء من أحدث البحوث الفلكية.

ما هو الثاقب؟

بعد دراسة طويلة لهذه المخلوقات الكونية وجد العلماء أن هذه النجوم تصدر موجات أسموها موجات جاذبية تشبه موجات الجاذبية الأرضية، ولكن أقوى بملايين المرات، هذه الموجات موجات يصدرها هذا النجم النيوتروني، ويقول عنها العلماء بالحرف الواحد (إنها تثقب وتخترق أي شيء تصادفه) حتى إن الكرة الأرضية تُخترق بالكامل من قبل هذه الموجات التي تبثها النجوم النيوترونية أو المطارق الكونية.

النجم الثاقب هذه التسمية دقيقة جداً علمياً

ويستخدمها العلماء اليوم، ويقولون إنها تخترق أي شيء، حتى إن هذه النجوم تصدر أيضاً أشعة كونية من مادة اسمها (النيوترينو) وهي جسيمات صغيرة جداً لا شحنة لها، تبثها هذه النجوم وتصل إلى الأرض وتخترق الغلاف الجوي، وتخترق أجسامنا، وتخترق الأرض بالكامل، حتى إنهم نزلوا إلى أعماق البحار فوجدوا آثاراً لهذه الجسيمات الصغيرة (نيوتريونو) ونزلوا إلى أعمق نقطة على سطح اليابسة ووجدوا آثاراً لهذه الجسيمات الدقيقة، ولذلك فإن كل شيء تبثه هذه النجوم يعتبر ثاقباً وخارقاً لأي شيء.

ويقول العلماء اليوم

إن هذه النجوم النيوترونية أو الثاقبة تُصدر هذه الموجات وتصدر هذه الطرقات بدقة مذهلة، حتى إنهم يعتبرونها من أدق الساعات الكونية على الإطلاق، يعني هذه النجوم أدق من أي ساعة على الأرض، فهي تصدر هذه الطرقات بصورة شديدة الانتظام، ولا تخطئ في عملها أبداً

ثانيا- نجم طارق ثاقب ضرب الأرض

يقول العميد الركن المتقاعد الدكتور محمد فرشوخ

” بعد أبحاث وبيانات معمقة وتحليلات مستفيضة استغرقت عشرين عاماً، قام بها علماء في مختلف المجالات كعلم الحفريات والكيمياء الجيولوجية والمناخ والجيوفيزياء والترسبات، و (41) خبيرا دوليا من (33) مؤسسة مشاركة، أجمع هؤلاء على الاستنتاجات التالية التي نشرتها المجلة الأكاديمية للعلوم يوم الجمعة في الخامس من آذار سنة (2010م).

نتائج الأبحاث

تبين أن تقعّر حفرة “تشك شيلوب” في خليج “يوكاتان” المكسيكي، ناجم عن ضربة خطيرة جداً، صدمت الأرض، نفذها نيزك مشتعل وصلت منه إلى سطح الأرض كتلة قطرها (10 كلم) يقدر وزنها باثنين تريليون طن، أحدثت انفجاراً بقوة (100 مليون ميغاطن) أي تبلغ مليار ضعف قنبلة هيروشيما ، وتزيد على أقوى تفجير نووي نفذ في العالم بمليوني مرة، وأقوى من أقوى ثورة بركانية عرفها تاريخ الأرض.

وبمقدار ما كان هذا الطارق المرعب يقترب من الأرض كانت سرعته تتضاعف بفعل جاذبية الأرض

حتى بلغت سرعته (60-70 ) ألف كلم بالساعة. فاجتاز المحيط الأطلسي من جنوبه إلى المكسيك في أربعة دقائق، إلى أن ضرب الأرض بسرعة تزيد على أسرع قذيفة معروفة في العالم بعشرين ضعفاً، محدثاً حفرة دائرية قطرها (180 كلم) محاطة بصدع يصل قطره إلى (300 كلم)، وقد ظهرت بعض آثاره على السواحل الغربية للقارة الأوروبية، وتزداد هذه الآثار كلما اقتربت من الحفرة التي بلغ عمقها أكثر من عشرة آلاف متراً.

﴿الطَّارِقُ﴾: لو طرق السماء وبقي فيها لما سمي بالطارق

(سمي النجم طارقاً لاختصاصه بالليل وكل قاصد في الليل طارق وأصل الطرق الدق ومنه المطرقة وقاصد الليل طارق لاحتياجه في وصوله إلى الدق). إنه إذاً متعدٍ على نطاق غيره حتى يسمى “طارق”، لم ينتقل من فضاء إلى فضاء بل غريب طرق الأرض، والنبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يقول: (أعوذ بك من طوارق الليل والنهار إلّا طارقا يطرق بخير يا رحمن) . وهو الطارق جاء معرفاً بـــــ (أل) التعريف لتفرده ولم يأت نكرة. فــــــ “الطارق” هو الوحيد الذي طرق الأرض بهذا العنف وبهذا التأثير الكوني الخطير. وهو بلا شك قادم من الفضاء الخارجي” .

إِن كُلُّ نَفۡسٖ لَّمَّا عَلَيۡهَا حَافِظٞ (4)

ما كل نفس إلا أوكل بها ملك رتيب يحفظ عليها أعمالها لتجلب عليها يوم القيامة، عن قتادة: ثقوبه: ضوءه

فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَٰنُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ (6)

فلينظر الإنسان المنكر للبعث مم خلق؟ ليعلم أن إعادة خلق الإنسان ليست أصعب من خلقه أولا, خلق من مني منصب بسرعة في الرحم,يعني: من ماء مدفوق، وهو مما أخرجته العرب بلفظ فاعل، وهو بمعنى المفعول، ويقال: إن أكثر من يستعمل ذلك من أحياء العرب سكان الحجاز إذا كان في مذهب النعت، كقولهم: هذا سرٌّ كاتم وهمٌّ ناصب، ونحو ذلك.

يَخۡرُجُ مِنۢ بَيۡنِ ٱلصُّلۡبِ وَٱلتَّرَآئِبِ (7)

يخرج من بين صلب الرجل وصدر المرأة، الترائب: موضع القلادة من صدر المرأة

يقول ابن عباس

من بين ثدي المرأة

ما بين المنكبين والصدر

أسفل من التراقي

الترائب أطراف الرجل واليدان والرجلان والعينان، فتلك الترائب

التفسير العلمي للآية الكريمة

من أين يأتي السائل المنوي؟

كل شيء يبدأ بالحيوانات المنوية. يتم إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق الخصيتين ويتم تخزينها في البربخ. فكر في البربخ على أنه خزان في مؤخرة الخصيتين. من هذا الخزان ، تنتقل الحيوانات المنوية في اتجاه المنبع (عبر الأسهر) مع وضع عينها على قنوات القذف حيث ستكون جاهزة للإطلاق.

من أين تأتي الحيوانات المنوية

عندما تنتقل الحيوانات المنوية عبر الأسهر ، تصادف بعض التلال شديدة الانحدار وتدرك أنها لا تستطيع أن تصنعها بمفردها. هذا هو المكان الذي يأتي فيه أصدقاء الرجل الصغير. ترى أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي الحيوانات المنوية تكافح ، لذلك يختلطون في سوائلهم لمساعدته على الوصول إلى هدفه. تأتي هذه السوائل من الحويصلات المنوية والبروستاتا والغدد البصلية الإحليلية.

أين يتم تخزين السائل المنوي

الخصيتين

تأتي الحيوانات المنوية من الخصيتين وتمثل حوالي 2-5٪ من إجمالي السائل المنوي. في حين أن هذا قد لا يبدو كثيرًا ، فهناك 20-100 مليون حيوان منوي صغير لكل مل من السائل المنوي. ولأن الرجال ينتجون في أي مكان من 2 إلى 6 مل من السائل المنوي


الحويصلات المنوية

الحويصلات المنوية عبارة عن زوج من الغدد الملفوفة الموجودة أسفل المثانة وبجوار الأسهر. هذا هو المكان الذي يأتي منه الجزء الأكبر من السائل المنوي - حوالي 70 ٪ على وجه الدقة.


غدة البروستاتا من أين تأتي الحيوانات المنوية

تقع غدة البروستاتا تحت المثانة وأمام المستقيم. يتكون حوالي 25٪ من السائل المنوي من سائل تفرزه البروستاتا.


الغدد البصلية الإحليلية

تأتي النسبة المتبقية <1٪ من السائل المنوي من الغدد البصلية الإحليلية. يجلس هؤلاء الأطفال بالقرب من قاعدة القضيب وحجمهم يقارب حجم حبة البازلاء.

5. من أين يأتي سا ئل المرأة؟

يأتي القذف من غدد سكين ، أو "البروستات الأنثوية". تقع هاتان الغدتان على الجدار الأمامي للمهبل ، وتحيطان الإحليل. يحتوي كل منها على فتحات يمكن أن تطلق السائل المنوي ، وعلى الرغم من وصف الغدد بالتفصيل من قبل طبيب أمراض النساء ألكسندر سكين في عام 1880 ، فإن تشابهها مع البروستاتا هو اكتشاف حديث إلى حد ما ، والبحث مستمر.

إِنَّهُۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٞ (8)

إن الذي خلق الإنسان من هذا الماء لقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت.

إن هذا الذي خلقكم أيها الناس من هذا الماء الدافق، فجعلكم بشرًا سويًا، بعد أن كنتم ماء مدفوقًا، على رجعه لقادر.

واختلف أهل التأويل في الهاء التي في قوله: ( عَلَى رَجْعِهِ ) عائدة علي من؟
فقال بعضهم

هي عائدة على الماء. وقالوا: معنى الكلام: إن الله على ردّ النطفة في الموضع التي خرجت منه ( لَقَادِرٌ ) .

عن عكرِمة

إنه على رَدّه في صُلْبه لقادر

عن عكرمة

قال: لِلصُّلب

عن مجاهد

على أن يرد الماء في الإحليل

وقال آخرون

بل معنى ذلك: إنه على ردّ الإنسان ماءً كما كان قبل أن يخلقه منه.

وقال آخرون

بل معنى ذلك: إنه على حبس ذلك الماء لقادرٌ.

وقال آخرون

بل معنى ذلك أنه قادر على رجع الإنسان من حال الكبر إلى حال الصغر.

وقال آخرون

ممن زعم أن ( الهاء تعود علي للإنسان) معنى ذلك أنه على إحيائه بعد مماته لقادر.

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب

معنى ذلك: إن الله على ردّ الإنسان المخلوق من ماء دافق من بعد مماته حيًّا، كهيئته قبل مماته لقادر.

يَوۡمَ تُبۡلَى ٱلسَّرَآئِرُ (9)

يوم يختبر السرائر فيما أخفته, ويميز الصالح منها من الفاسد, يوم تُخْتَبَرُ سرائر العباد، فيظهر منها يومئذ ما كان في الدنيا مستخفيًا عن أعين العباد من الفرائض التي كان الله ألزمه إياها، وكلَّفه العمل بها.

عن عطاء بن أبي رباح

ذلك الصوم والصلاة وغسل الجنابة، وهو السرائر، ولو شاء أن يقول: قد صُمْتُ، وليس بصائم، وقد صلَّيتُ، ولم يصلّ، وقد اغتسلت، ولم يغتسل.

عن قتادة

إن هذه السرائر مختبرة، فأسِرّوا خيرًا وأعلنوه إن استطعتم، ولا قوّة إلا بالله .

عن سفيان

تُخْتَبَر

فَمَا لَهُۥ مِن قُوَّةٖ وَلَا نَاصِرٖ (10)

فما للإنسان من قوة يدفع بها عن نفسه, وما له من ناصر يدفع عنه عذاب الله، فما للإنسان الكافر يومئذ من قوّة يمتنع بها من عذاب الله، وأليم نكاله، ولا ناصر ينصره فيستنقذه ممن ناله بمكروه، وقد كان في الدنيا يرجع إلى قوّةٍ من عشيرته، يمتنع بهم ممن أراده بسوءٍ، وناصرٍ من حليفٍ ينصره على من ظلمه واضطهده.

عن قتادة،

ينصره من الله

عن قتادة

من قوّة يمتنع بها، ولا ناصر ينصره من الله

وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلرَّجۡعِ (11)

والسماء ذات المطر المتكرر, عن قتادة

ترجع بأرزاق العباد كلّ عام، لولا ذلك هلَكوا، وهلَكت مواشيهم

عن قتادة

ترجع بالغيث كلّ عام

ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك

يعني: المطر

وقال آخرون

أن شمسها وقمرها يغيب ويطلُع

قال ابن زيد

قال: شمسها وقمرها ونجومها يأتين من هاهنا

التفسير العلمي للآية الكريمة
كشف لنا علم الأرصاد الحديث عن بعض أسرار وحقائق الغلاف الجوي

(سماء الأرض)وما يقدمه من منافع وحماية للأرض

ونذكر منها

1 - يقوم الغلاف الجوي بإرجاع الماء المتبخر على هيئة أمطار.

2 - يُرجِع الغلاف الجوي كثيراً من النيازك ويردها إلى الفضاء الخارجي.

4 - يردُّ الغلاف الجوي الإشعاعات القاتلة للأحياء ويدفعها بعيداً عن الأرض.

5. يعكس الغلاف الجوي موجات الراديو القصيرة والمتوسطة إلى الأرض، ولذا يمكن اعتبار الجو أشبه بمرآة عاكسة للأشعة والموجات الكهرومغناطيسية، فهو يعكس أو يُرجع ما يُبَث إليه من الأمواج اللاسلكية والتلفزيونية بعد انعكاسها على الطبقات العليا الأيونية (الأيونوسفير) وهذا هو أساس عمل أجهزة البث الإذاعي والتلفزيوني عبر أرجاء الكرة الأرضية.

الغلاف الجوي أشبه

بمرآة عاكسة للحرارة فهو يعمل كدرع واقية من حرارة الشمس أثناء النهار،‏‏ كما يعمل كغطاء بالليل يمسك بحرارة الأرض من التشتت، ولو اختل هذا التوازن لاستحالت الحياة على الأرض إما من شدة الحرارة نهاراً أو شدة البرودة ليلاً.

وَٱلۡأَرۡضِ ذَاتِ ٱلصَّدۡعِ (12)

والأرض ذات التشقق بما يتخللها من نبات

عن عكرِمة، عن ابن عباس

النبات

عن ابن عباس

صدعها إخراج النبات في كلّ عام

وسُئل عنها عكرِمة

هذه تصدع عن الرزق

إِنَّهُۥ لَقَوۡلٞ فَصۡلٞ (13) وَمَا هُوَ بِٱلۡهَزۡلِ (14)

إن القرآن لقول فصل بين الحق, والباطل,وما هو بالهزل ولا يجوز للمخلوق أن يقسم بغير الله, وإلا فقد أشرك. يفصل بين الحقّ والباطل ببيانه، وما هو باللعب أو الباطل

إِنَّهُمۡ يَكِيدُونَ كَيۡدٗا (15) وَأَكِيدُ كَيۡدٗا (16)

إن هؤلاء المكذّبين بالله ورسوله والوعد والوعيد يمكرون مكرًا، إن المكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم, وللقرآن, يكيدون ويدبرون, ليدفعوا بكيدهم الحق ويؤيدوا الباطل,وأكيد كيدا لإظهار الحق, ولو كره الكافرون

فَمَهِّلِ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَمۡهِلۡهُمۡ رُوَيۡدَۢا (17)

فلا تستعجل لهم- يا محمد- بطلب إنزال العقاب بهم, بل أمهلهم وانظرهم قليلا, ولا تستعجل لهم, وسترى ما يحل بهم من العذاب والنكال والعقوبة والهلاك.

الروابط





5 views0 comments

Recent Posts

See All

سورة الناس

السورة سورة مكية وقيل مدنية عدد آياتها 6 وترتيبها 114 وهي الأخيرة بين سور المصحف في الجزء الثلاثين سُمّيت بأسماء عدة، منها سورة «قلْ أعوذ...

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page