top of page

سورة الهُمَّزة

المواصفات العامة للسورة الكريمة


السورة

مكية

نزلت في

الذين يعيبون الناس و نزلت بعد سورة القيامة

تسميتها وآياتها

سُميت هذه السورة بــ(الهُمَزة)؛ لمُناسبَة لفظة الهُمَزة التي جاءت في أول آية، وسُميت باسم آخر وهو سورة اللمزة التي وردت أيضاً في الآية الأولى من السورة

عدد آياتها

(9)

والهُمَزة واللُمَزة بمعنى

الشخص الذي يذكر العيوب ويغتاب. ووقع خلاف في المعنى الدقيق لهما، فقالوا مجموعة: إنّ الهُمَزة هو قول العيب أمام الشخص واللُمَزة هو قول العيب من وراء الشخص، وقيل: العكس

مناسبتها للسورة قبلها

ومناسبتها لما قبلها، أنه لما ذكر سبحانه في السورة السابقة أن جميع أفراد الناس منغمسون في الضلال إلا من عصم الله - ذكر هنا بعض صفات أهل الضلال.

أسباب نزول هذه السورة

قال عطاء والكلبي: نزلت هذه السورة في الأخنس بن شريق، كان يلمز الناس ويغتابهم وبخاصة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال مقاتل

نزلت في الوليد بن المغيرة، كان يغتاب النبي صلى الله عليه وسلم من ورائه ويطعن فيه في وجهه.

وقال محمد بن إسحق صاحب السيرة: ما زلنا نسمع أن هذه السورة نزلت في أمية بن خلف.


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ 1 الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ 2 يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ 3 كَلَّا ۖ لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ 4 وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ 5 نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ 6 الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ 7 إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ 8 فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ 9


{ وَيْلٌ } أي: وعيد، ووبال، وشدة عذاب { لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } الذي يهمز الناس بفعله، ويلمزهم بقوله، فالهماز: الذي يعيب الناس، ويطعن عليهم بالإشارة والفعل، واللماز: الذي يعيبهم بقوله، ومن صفة هذا الهماز اللماز، أنه لا هم له سوى جمع المال وتعديده والغبطة به، وليس له رغبة في إنفاقه في طرق الخيرات وصلة الأرحام، ونحو ذلك، { يَحْسَبُ } بجهله { أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } في الدنيا، فلذلك كان كده وسعيه كله في تنمية ماله، الذي يظن أنه ينمي عمره، ولم يدر أن البخل يقصف الأعمار، ويخرب الديار، وأن البر يزيد في العمر، { كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ } أي: ليطرحن { فِي الْحُطَمَةِ} [وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ } تعظيم لها، وتهويل لشأنها، { نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } التي وقودها الناس والحجارة، { الَّتِي } من شدتها { تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ } أي: تنفذ من الأجسام إلى القلوب، ومع هذه الحرارة البليغة هم محبوسون فيها، قد أيسوا من الخروج منها، ولهذا قال: { إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ } أي: مغلقة، { فِي عَمَدٍ } من خلف الأبواب { مُمَدَّدَةٍ } لئلا يخرجوا منها { كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا } .[نعوذ بالله من ذلك، ونسأله العفو والعافية]

إطلالات عامة علي السورة الكريمة

الهمز: عيّاب طعّان في أعراض الناس

اللمز: أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه

1 - الهمز واللمز : ألم ترهذا المشهد يوما ما؟ أحدهم يسير في الطريق، ومجموعة علي جانب الطريق تضحك وتتهامس بصوت خفيض ضحكاً علي هذا الشخص : مشيته - طريقة كلامه - ملابسه أو إعاقة عنده - لا قدر الله أو غيره : يسمونها اليوم تنمر ، وسماها الله من فوق سبع سموات ( همز ولمز ) ليس يهم المسميات فهي كلها شكليات، أما الجوهر هو حقيقة الفعل، الآن: هل أنت هذا الشخص ، هل تتهامزعلي فلان أو تلمز عليه ؟ فهناك إشكاليتين في هذا:

أ - الله - تعالي - هو أول من نبه عن حقوق الإنسان أو الأخلاق الإجتماعية - سمها كيف ما تريد، الأهم أن تفعل ما أُمرت به.

ب - الأخلاق: نعم الأخلاق يا عزيزي القاريء ليست فقط علاقة رجل بامرأة أن تكون مصونة وفي حدود الشرع ،، فهذا واجب وحتمي التنفيذ، لكن هناك أنواع أخر من الأخلاق ، فالأمانة واجبة ، أنت لو حدثك أحدهم واستدار ليري من يقف من وراءه خوفاً من أن يسمع ،وأنت أفشيت سره بعد ذلك فأنت خائن ، إن المجالس بالأمانة ، وغض الطرف عن عيوب من أمامك أخلاق ، ورفع الضعيف حتي يقوي أخلاق ، وغيرها الكثير ، ليس هذا المهم، بل الأهم: هل أنت عربي الأصل ، أم من الغرب؟ هل بحثت يوماً عن كلمة أخلاق ( أفضل أخلاق في العالم كإحصاءات ) وماذا وجدت ؟ هل وجدت الدول العربية الإسلامية في أوائل الدول ؟ إن الرجال في العرب يتعاملون مع النساء كالعبيد ، إلا من رحم ربي ، إن العرب يشتمون أكثر مما يتكلمون ... بالطبع ليس كل الناس بهذا السوء.

2 - الذي جمع مالاً وعدده: متخيل المشهد ؟ جمع مال من حلال أو حرام لا يهم، الأهم أنه معه مال يعدده من كثرته ، يحسب أن ماله أخلده: وهي نوع من التهكم الإلهي ؟ الخلود الكلمة التي خرج بها آدم من الجنة فهو أراد الخلود فأكل من شجرة الخلد، فطرد ، لا يهم أن تكون ممن يؤمن بهذه القصة أو يعتبرها من أساطير التاريخ ، لا يهم بل الأهم أن تعلم أن الخلود ليس هنا ؟ أسمعك تقول ألا تري ما يحدث في الغرب مثل المتفردين ( 2045) أو الإنسان المؤلل ( الذي يقوم بعمل تحسينات بالذكاء الصناعي علي جسده أو تحميل لعقله ...الخ ) أو الأطفال المصصممين أو غيرهم ، إن جوجل أطلق حملة للعيش للأبد ألم تسمع بكل هذا ؟ ليس المهم ما تري بعينك أو تسمع بأذنك ، بل العبرة بالإيمان في قلبك ، الله - تعالي - يقول لك لا خلود هنا ، وليس معني هنا كوكب الأرض ، وكوكب المريخ من سيعيش عليه سيخلد فيه ، بل المنظومة الكونية كلها ستنتهي ، وما دليلك؟ تعلمنا من الحياة أنها مليئة بالمتضادات، ومن المتضادات تعرف المعاني ، ومن المتضادات : كل بداية لها نهاية ، والعلماء اليوم علموا تاريخ الكون بتلسكوب هابل وتلسكوب وييب بعد الإنفجار العظيم ، أتظن أنهم علموا بداية وليس هناك نهاية ؟ ومن ناحية أخري : هم تنبأوا أيضاً بأن الكون سينتهي لكن ليس بانفجار عظيم آخر بل بإنعدام الكتلة ، بجزئيات هغزبوزن التي يسميها العلماء ( جزئيات الرب ) ل،ها تثبت للرب وجوده وكلامه ونهاية الكون كما قال - سبحانه وتعالي - م: تحدثنا عنه في سور سابقة فنحن في غني عن الإعادة .

3 - كلا لينبذن في الحطمة : أتعلم الإنتباذ : هو أن تضع بعض التمرات في ماء أو لبن إلي الصباح ثم تشربه علي الريق ، وهي سنة مؤكدة لرسول الله - صلي الله عليه وسلم - تخيل أن هذا أو هم أو هن أو كلهم مجتمعين أصحاب الأموال الطائلة ، الذين يستشعرون الخلود مؤكد وحتمي سينبذ مثل حبات التمر لكن ليس في ماء ولكن في الحطمة ( النار ) ومن اسمها تفهم أنها تحطم أي شيء يدخل بها ، نسأل الله المعافاة -

4 - وما أدراك ما الحطمة ؟ نار الله الموقدة التي تظطلع علي الأفئدة ، فما هي إذن حقيقة إضطلاع النار علي القلوب المفرعة ، فالفؤاد يأتي في القرآن يأتي في الغالب عند الفزع والخوف ، والقلب يأتي عند الإطمئنان .


فقد أخرج الإمام أحمد في المسند عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَخْرُجُ عُنُقٌ مِنَ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا، وَأُذُنَانِ يَسْمَعُ بِهِمَا، وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ، فَيَقُولُ: إِنِّي وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةٍ: بِكُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ، وَبِكُلِّ مَنِ ادَّعَى مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ، وَالْمُصَوِّرِينَ. وهو في المسند برقم: 8430، وقال محققوه: إسناده صحيح على شرط الشيخين سليمان: هو ابن مهران الأعمش، وأبو صالح: هو ذكوان السمان ـ وأخرجه الترمذي 2574، والبيهقي في الشعب6317، وفي البعث والنشور524، من طرق عن عبد العزيز بن مسلم، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حسن صحيح، قوله: عنق من النار ـ أي: حزمة منها. انتهى.


وهنا وقفة

من الذين تلاحقهم النار من العرض الإنساني الذي يشيب له الولدان، فكلنا هناك وكلنا جاثين علي الركب ، وكلنا ينتظر رحمة الله ( ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا ) ، وفجأة تخرج هذه العنق من النار لتلاحق بعض الأفئدة من بعض الناس

1 - كل جبار عنيد : عزيزي القاريء: إن لله - تعالي - صفات جلال، وصفات جمال وهي من أسمائه الحسني ، صفات الجمال مثل: الرحيم - الغفور - الودود ...الخ ) وصفات الجلال مثل: ( القهار - الجبار - المنتقم ...الخ ) وإن الله تعالي - يحبك كإنسان ، كمسلم ، كمؤمن به أن تتصف بصفات الجمال لا الجلال، لأنه يعتبر من يتصف بصفات الجلال منازعة له في ملكه ...ارجع ببصرك ستجد أن أول صنف في النار ( جبار عنيد )

2 - كل من ادعي مع الله إله آخر: واسمعك تقول: إن الأرض اليوم بها 4000 ديانة أرضية ومنهم من يقول أنها وصلت إلي 8000 ديانة أرضية ، لا يهم الأعداد مطلقا ، أنت أنت: بمن تؤمن؟ بالله الواحد ، أم تؤمن معه بآلهة أرضية أخري ؟ تذكر يا أخي اليوم لا غدا: أن هذا الصنف الثاني التي تخرج هذه العنق لتأخذه وتدخله النار .

3 - المصورين: ليس هم الفوتوغرافيين أو صورك الشخصية أو ماشابه - يرجع في التفاصيل للعلماء - بل في التماثيل ، وليس التماثيل فحسب بل من يعطونها صوت وصورة وكأن بها الروح وليس بها شيء أتخيل مثلا مثل استنساخك انت ، إن الشكل والملابس وطريقة الكلام والتفكير هو أنت، وفي الحقيقة يبقي شيء آخر أهم هو أنت ( الروح التي خلقها الله تعالي )

بالطبع الله أعلي وأعلم

4 - أتتعجب من أن عنق لها عينان وأذنان وتبقي في هذه النار ولا تحترق ، وتعقل أو كأنها تقرأ القلوب ( وليس العقول ) من يستحق أن يدخل هذه النار ؟ تفضلاً: لا تتعجب ، فهم صنعوا اليوم المفترسات بالذكاء الإصطناعي ، وأعادوا أو علي وشك أن يعيدوا الديناصورات والحمام الزاجل والماموث وغيرهم من الإنقراض بالخلايا الحية من DNA, RNA أتتعجب أن يأتي الله تعالي بأشياء أعجب من عجائبهم ؟ سبحانه وتعالي -

5 - تفضلاً: أصلح قلبك ، صفيه من الحقد والحسد والغيرة والكراهية والعُجب وغيره من أمراض القلوب ، لأن العرض غداً وربما اليوم: عرض للقلب ، لا للعقل وأفكاره العظيمة ، لا للجسد المخلوق من الطين، بل للقلب والقلب وحسب الذي هو مملوء بالعصبونات العقلية ، فقرراته ليست خفيفة أو لا يعتد بها ابدا بحال من الأحوال .

6 - أخيراً: هل لاحظت كل هذا العذاب لمن ؟ أهو زاني ؟ أهو سارق ؟ أهو شارب خمر ...الخ من المعايب الكبيرة في الإسلام؟ لا لا مطلقا، فقط (( أخلاق )) سمها تنمر ، سمها همزة لمزة ، لا يهم الأسماء مطلقا ، فهي تتغير بتغير العباد والأحوال، لكن الجوهر يبقي ويبقي عقابه أو ثوابه .

#لعلنا نتجمل بالأخلاق

بالطبع الله أعلي وأعلم .

يمكنك الإضطلاع علي هذه السؤال وجوابه

ما هي الدولة التي تمتلك حاليًا أفضل القيم والمثل العليا وتسعى للعيش وفقًا للعقيدة البسيطة التي تتبناها Google:

لا تؤذي. أعني بهذا أن حكومة الدولة المرشحة يجب أن تهتم بجميع مواطنيها (باستخدام بعض التعريفات الهادفة للمساواة ........ هناك العديد من التعريفات) ، وبنفس الأهمية ، يجب ألا تسبب أي ضرر للمواطنين من البلدان الأخرى. من الواضح أن المكانة الجيوسياسية لبعض البلدان بارزة للغاية وهي تخطو خطوات على الساحة العالمية بطريقة "صاخبة".

أفضل الدول للعيش في عام 2021 مرتبة

1) سويسرا

2) كندا

3) اليابان

4) ألمانيا

5) أستراليا

6) المملكة المتحدة

7) الولايات المتحدة

8) السويد

9) هولندا

10) النرويج


تصدر USnews كل عام تصنيفًا لأفضل البلدان للعيش. يصنف الاستطلاع أكثر من 70 دولة في عدد من العوامل التي تتراوح. السياسات التي توفر الفرص ، والأشخاص الذين يقودون الجهود ، والتاريخ الذي يشكل البيئة والمنظور ، كلها عوامل تساهم في ثراء الدولة وازدهارها. تسعى تصنيفات أفضل البلدان إلى تحليل أثر بلد ما خارج حدوده المادية نتيجة للعولمة.

الروابط


4 views0 comments

Recent Posts

See All

سورة الناس

السورة سورة مكية وقيل مدنية عدد آياتها 6 وترتيبها 114 وهي الأخيرة بين سور المصحف في الجزء الثلاثين سُمّيت بأسماء عدة، منها سورة «قلْ أعوذ...

Comentários

Avaliado com 0 de 5 estrelas.
Ainda sem avaliações

Adicione uma avaliação
bottom of page