top of page

سورة قريش


المواصفات العامة للسورة


السورة


مكية

عدد آياتها

4

وترتيبها في المصحف

106

بدأت بحرف لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ

قريش

هي أشهر قبائل الجزيرة العربية والتي كان ينتمي إليها النبي محمد، لم يُذكر في السورة لفظ الجلالة، ونزلت بعد سورة التين.

مناسبتها لما قبلها

ومناسبتها لما قبلها، أن كلا منهما تضمن ذكر نعمة من نعم الله على أهل مكة فالأولى تضمنت إهلاك عدوهم الذي جاء ليهدم بيتهم وهو أساس مجدهم وعزهم والثانية ذكرت نعمة أخرى هي اجتماع أمرهم، والتئام شملهم، ليتمكنوا من الارتحال صيفا وشتاء في تجارتهم، وجلب الميرة لهم. ولوثيق الصلة بين السورتين كان أبي بن كعب يعتبرهما سورة واحدة، حتى روي عنه أنه لم يفصل بينهما ببسملة. فهذه السورة تبدو امتداد لسورة الفيل قبلها من ناحية موضوعها وجوها. وإن كانت سورة مستقلة مبدوءة بالبسملة، والروايات تذكر أنه يفصل بين نزول سورة الفيل وسورة قريش تسع سور. ولكن ترتيبهما في المصحف متواليتين يتفق مع موضوعهما القريب.


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ 1 إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ 2 فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ 3 الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ 4


قال كثير من المفسرين: إن الجار والمجرور متعلق بالسورة التي قبلها أي: فعلنا ما فعلنا بأصحاب الفيل لأجل قريش وأمنهم، واستقامة مصالحهم، وانتظام رحلتهم في الشتاء لليمن، والصيف للشام، لأجل التجارة والمكاسب، قال كثير من المفسرين: إن الجار والمجرور متعلق بالسورة التي قبلها أي: فعلنا ما فعلنا بأصحاب الفيل لأجل قريش وأمنهم، واستقامة مصالحهم، وانتظام رحلتهم في الشتاء لليمن، والصيف للشام، لأجل التجارة والمكاسب، فأهلك الله من أرادهم بسوء، وعظم أمر الحرم وأهله في قلوب العرب، حتى احترموهم، ولم يعترضوا لهم في أي: سفر أرادوا، ولهذا أمرهم الله بالشكر، فقال: { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ } أي: ليوحدوه ويخلصوا له العبادة، { الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ } فرغد الرزق والأمن من المخاوف، من أكبر النعم الدنيوية، الموجبة لشكر الله تعالى ، فلك اللهم الحمد والشكر على نعمك الظاهرة والباطنة، وخص الله بالربوبية البيت لفضله وشرفه، وإلا فهو رب كل شيء.



إطلالات حول الآيات الكريمة 1 - تسمية السورة بقريش ، مع إنها ليست بلد بأكملها بل مجرد قبيلة من قبائل الجزيرة العربية وقتذاك ، إشارة إلي تفخيم مكانة هذه القبيلة لا لشيء إلا لوجود النبي محمد - صلي الله عليه وسلم - بين أظهُرها وخروجه من أظهُرها ، ومعني ذلك أن العبرة ليست بالمكان ولكن بمن يمر بهذا المكان ، مثل الكتب ، لو وضعت 100 كتاب علي منضدة لن يغيروا العالم، ولكن إذا قرأتهم أنت واستفدت منهم ربما غيرت جزء من العالم ، القبيلة أو البلد مجرد أسوار حول مكان يمثل مدينة ، ولكنك تعرف ماهي المدينة تحديداً ، عندما تتعامل مع أهلها ، لذا نحن كمسلمين سفراء للإسلام ولو كنا لا نحمل منه إلا اسما ، لأننا نخرج من رحم هذا الدين ... هل توافق علي هذا القول ؟

2 - رحلة الشتاء والصيف: رحلتي تجارة وثراء ونماء وحياة بهيجة ، كم من المسلمين اليوم يعيشون بلا تجارة أو غذاء أو ماء أو حتي حمامات نظيفة حول العالم ، فالحياة الرغدة حتي لو كانت عادية دائماً وابدا من النعم التي ينبغي أن نعددها ونعلم معناها حتي لا تسلب مننا .

3 - فليعبدوا ربن هذا البيت فيها كناية لشيئين: أ - عندما ينعم الله - تبارك وتعالي - عليك بنعم ترضاها وتحبها ( قريش كانت جُل حياتهم التجارة ) لابد أن تتعرف علي الله ...لماذا؟ لأن غيرك ملايين وليس آلاف لا يملكون ما تملكه أنت . ب - كناية عن أن الفقر يسحب الكفر سحبا ، فالكفر والفقر مقترنان ، ولا تنظر إلي بلدك إذا كنت من العرب ، فالعرب متدينيين بطبعهم !!!! أما إذا كنت من مجاهل أفريقيا ، أو من أفقر الأماكن في آسيا ، أو الهند أو غيرها من البلدان ، فستعلم وتفهم ما أقول .

4 - الذي أطعمهم من جوع: هل أنت جوعان ؟ هل جوعك نسبي أم كلي ؟ الجوع النسبي المفتقر للمغذيات الدقيقة مثل الفواكه والمعادن وبعض الحبوب ، هذا غير كميات موصاة من اللحوم ، أما الجوع الكلي: هل أنت من اصحاب المجاعات الغير مسموح لك إلا بوجبة واحدة في اليوم وإن حصلت عليها فلا اختيارات ، وممكن أن تفتقر إلي هذه المغذيات الدقيقة خاصة للكبار . اسألك السؤال مرة أخري؟ هل أنت جوعان ؟ احمد الله - الذي أطعمك من جوع .

5 - وآمنهم من خوف: الحياة مليئة بالمصاعب ، من أي بلد أنت ؟ من الشرق أم الغرب ، رجاءاً لا تكن من اليمن التعيس الآن ، السعيد سابقا ، أم من ليبيا أم سوريا أم العراق ؟ أم من بلد فقير ، أم من مجاهل أفريقيا أو آسيا ؟ اي ما كنت تسكن اعلم أن الأمان من الخوف نعمة تحتاج للشكر ، لو لا تلاحظ هذا فكر فيمن يهاجر كل يوم عبر البحر من الأطفال ليعملون في الدول الأجنبية وهم بين غريق أو عالق علي الحدود أو داخل السجون في البر الذي وصلوا إليه ، وأنت علي سريرك تتفرج علي التلفاز ، وغيرهم ممن تأكلهم الأسماك الكبيرة - أو الله أعلم بمصيرهم .الحمد لله دائما وابدا

في النهاية لابد أن تفهم عن الله أن هذه السورة تعلمك الإمتنان ، وأنت لا تتحرك أمامك النعم ولا تحمد الله عليها لمجرد أنك تستمتع بها لوقت طويل .

فوائد الإمتنان

يرتبط التعبير عن الامتنان بمجموعة من الفوائد العقلية والجسدية. أظهرت الدراسات أن الشعور بالامتنان يمكن أن يحسن النوم والمزاج والمناعة. يمكن أن يقلل الامتنان من الاكتئاب والقلق وصعوبات الألم المزمن وخطر الإصابة بالأمراض.


إذا كانت حبة دواء يمكنها فعل ذلك ، فسيأخذها الجميع. تم تصميم عقلك لحل المشكلات بدلاً من التقدير. يجب عليك غالبًا تجاوز هذا التصميم لجني ثمار الامتنان.


ما هو المقدار المناسب من الامتنان؟

ببساطة ، يجب ممارسة الامتنان يوميًا - تمامًا كما تتناول حبة الدواء السحرية إن وجدت. حاول أن تبدأ يومك بالتفكير في شخص تشعر بالامتنان له بمجرد استيقاظك. قد يكون تقديريًا لصديق يرسل لك نصوصًا مضحكة ، أو مدرسًا يتعرف على هدايا طفلك ، أو صانع القهوة الذي يقدم لك قهوتك ويشاركك محادثة ودية. لاحقًا ، اشكر ذلك الشخص برسالة نصية أو ملاحظة أو كلمة لطيفة عندما ترى الشخص.


السلوك يغير علم الأحياء

تذكر أن السلوك يغير علم الأحياء. تفيدك الإيماءات الإيجابية بإفراز هرمون الأوكسيتوسين ، وهو هرمون يساعد على التواصل بين الناس. يسميه البعض هرمون الحب.


ستستفيد أيضًا من الطرف الآخر من الإيماءة. بعد كل شيء ، من الذي لا يحب أن يتم شكره على جهوده أو لمجرد كونه على ما هو عليه؟ يمكن أن تجعلك مشاركة اللطف أكثر صحة وسعادة.


الرابط

4 views0 comments

Recent Posts

See All

سورة الناس

السورة سورة مكية وقيل مدنية عدد آياتها 6 وترتيبها 114 وهي الأخيرة بين سور المصحف في الجزء الثلاثين سُمّيت بأسماء عدة، منها سورة «قلْ أعوذ...

Commenti

Valutazione 0 stelle su 5.
Non ci sono ancora valutazioni

Aggiungi una valutazione
bottom of page